النشاط الاستثمارى فى شركات التأمين يساهم فى تحسين عائد حقوق الملكية

بحسب نشرة الاتحاد المصري للتأمين

النشاط الاستثمارى فى شركات التأمين يساهم فى تحسين عائد حقوق الملكية
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

11:30 م, السبت, 13 مارس 21

يعتبر التأمين مجال عمل مزدوج (Double Business) لأن شركات التأمين تقوم على دعامتين لتحقيق الربحية وهما النشاط الاكتتابي والنشاط الاستثماري.

ومما لا شك فيه أن الإتجاه الحديث في تقييم أداء شركات التأمين يقوم على ربحية النشاط الاكتتابي بإعتباره الهدف الأساسي لشركات التأمين، إلا أن النشاط الاستثماري يكتسب أهمية بالغة فيما يتعلق بتحسين  العائد على حقوق الملكية والمساهمة في تكوين الاحتياطيات، وكذلك امكانية استخدام عوائد الاستثمار في زيادة رأس المال وتقليل خسائر النشاط الإكتتابي في السنوات ذات النتائج غير المواتية.

ترتيب أولويات الاستثمار فى القطاع

وكشف الاتحاد المصرى للتأمين فى نشرته الإلكترونية أنه  كان من الأهداف الأساسية لشركات التأمين ومراقبوا التأمين حماية حملة الوثائق، فإنه يجب ترتيب أولويات الإستثمار وهى الضمان Security (عدم تعريض أموال حملة الوثائق إلي مخاطر مرتفعة)، والسيولة  Liquidity(اللازمة لسداد التعويضات) والربحية Profitability(اللازمة لتحقيق أهداف الاستثمار).

ومن هنا تتبنى شركات التأمين (الممتلكات والمسئوليات ، حياة) نموذج مطابقة الأصول بالإلتزامات  (Assets Liabilities Management)، و من هنا لا بد عند إختيار الأدوات الإستثمارية لشركات التأمين التأكد من وجود تطابق بين إلتزامات شركات التأمين واستثماراتها، فشركات تأمين الحياة التي تتميز إلتزاماتها بأنها طويلة الأجل ،عادةً ما تلجأ إلى استثمارات طويلة الأجل على عكس شركات التأمين الممتلكات والمسئوليات.

وذلك بجانب التأكد من أن السياسة الإستثمارية لشركة التأمين تحقق الأولويات السابق ذكرها والتي يمكن تلخيصها في عدم تعرض حقوق حملة الوثائق إلى مخاطرة غير محسوبة، وتوافق السياسة الاستثمارية لشركات التأمين مع المتطلبات التشريعية والتنظيميةوالرقابية، وإلا تعرضت شركة التأمين إلى مخاطر عدم الالتزام((Non-Compliance Risk).

النشاط الاستثمارى فى الشركات وفقا لضوابط محددة

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين على  أهم الأوعية الاستثمارية المتاحة والتي يمكن لشركات التأمين استخدامها وفقاً للضوابط والمحددات السابقة، وكذلك أهمية إدارة المخاطر المؤسسية  (Enterprise Risk Management) و المتعلقة بالنشاط الاستثماري لشركة التأمين.

ومع تزايد صعوبة المفاضلة بين البدائل الاستثمارية ، فإن وضع استراتيجية للمفاضلة بين البدائل المختلفة أمر بالغ الأهمية ، لذا تشكل العديد من الشركات فريقاً أو لجان للمفاضلة بين أدوات الاستثمار يخصص استراتيجيات لها للقيام بالمهام ، ولكل شركة أو ادارة معايير خاصة بها  ، كما أنه قد يتم الاستثمار في بدائل  متعددة وبالتالي تحتاج الشركات إلى الامتثال للمعايير التنظيمية المختلفة والقوانين المطبقة  .

ويواجه المستثمر العديد من المخاطر مثل  انخفاض ربح الاستثمار عن المتوقع ، أدى ذلك إلى ضرورة زيادة المسئوليات و المزيد من العناية بالاجراءات المتخذة نحو قرار الاستثمار ، وأن يكون هناك المزيد من الشفافية نحو تقييم الاستثمار والسيولة  كما يجب تطوير نموذج تشغيل مستهدف و قوي يمكنه المفاضلة بين بدائل الاستثمار .

ويعتبر النشاط الاستثمارى أو الاستثمار تضحية بالثروة الحالية (مؤكدة) في سبيل ثروة مستقبلية (غير مؤكدة) وطالما كانت لمعظم الاستثمارات المالية قيم مستقبليه غير مؤكدة، فإن المستثمرين سيرغبون أو يطلبون عوائد مستقبلية متوقعة إيجابية الأمر الذى سيتطلب تقدير مخاطر الاستثمار المالى وتحديد العائد الملائم المتوقع منه  وكيفيه ادارة هذه المخاطر .

و تعد الأدوات المالية بدائل استثمارية متميزة عن بعضها البعض من حيث العوائد التى تدرها والمخاطر التى تنطوى عليها ، وهذا التميز يجعل الشركات  تفاضل بينها على أساس العائد المتوقع الحصول عليه والمخاطر المرتبطة بعدم تحققه.