«النساجون الشرقيون» تعتزم مواصلة خطتها التوسعية خلال العام الحالى

بدأت منذ فترة باستثمارات إجمالية من 8 إلى 10 ملايين دولار

«النساجون الشرقيون» تعتزم مواصلة خطتها التوسعية خلال العام الحالى
أسماء السيد

أسماء السيد

6:33 ص, الأحد, 23 أغسطس 20

قالت ياسمين الجوهرى، مديرة علاقات المستثمرين بشركة «النساجون الشرقيون للسجاد»، إن الشركة شرعت فى تنفيذ خطتها التوسعية بضخ استثمارات إجمالية قُدرت بنحو 8 إلى 10 ملايين دولار، وذلك على الرغم من تأثيرات جائحة «كورونا».

ولفتت إلى أن «النساجون الشرقيون» تعتزم مواصلة هذه الخطة خلال الفترة المتبقية من العام الحالى، موضحةً أن تلك الاستثمارات موجهة لإعادة هيكلة خطوط الإنتاج بالشركة أو شراء خطوط إنتاج جديدة.

وأشارت فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إلى أن أزمة «كورونا» أثرت على أداء «النساجون الشرقيون» خلال الفترة الماضية من العام، ما أدى لتراجع المبيعات بسبب قرارات حظر التحرك وإغلاق المحال التجارية وفروع الشركة فى توقيت مبكر.

ووفقًا للقوائم المالية، فقد هبطت مبيعات «النساجون الشرقيون» بالنصف الأول من العام بنحو %22 على أساس سنوى، وسجلت 4 مليارات جنيه مقارنة مع 5.2 مليار جنيه بالفترة المناظرة من العام الماضى، كما تراجع صافى الربح النهائى بنحو %42.3 وسجل 266 مليون جنيه مقابل 462 مليون جنيه بنفس الفترة من 2019.

يُذكر أن «النساجون الشرقيون» كانت قد صرحت فى وقت سابق لـ«المال»، أنها تعيد النظر فى خطة توسعاتها لعام 2020، من حيث إمكانية الاستثمار من عدمه.

وكانت أعلنت فى فبراير الماضى خطة توسعاتها للعام الجارى بتكلفة مبدئية تقدر بين 8 إلى 10 ملايين دولار، بغرض إضافة 3 أنوال وآلة صباغة، و2 ماكينة نجيل صناعى، و2 ماكينة تعبئة وتغليف.

ياسمين الجوهرى: صادراتنا بدأت فى التعافى.. وسنراجع مستهدفات الربحية والمبيعات

وعلى صعيد آخر، لفتت مديرة علاقات المستثمرين بـ«النساجون» إلى أن أداء شركتها بدأ فى التعافى مؤخرًا، كما بدأت الصادرات والبالغة %63 من إجمالى منتجات الشركة فى العودة.

وأوضحت أن ذلك سيدعم وضع الشركة خلال 2020، لكنها لفتت إلى أن «النساجون» ستُعيد النظر فى مستهدفات شركتها من حيث المبيعات والإيرادات بنهاية العام.

وقالت إن «النساجون الشرقيون» شاركت فى مبادرة الرئاسة لدعم المستهلك المحلى «ما يغلاش عليك»، موضحة أن التأثيرات إيجابية منذ انطلاق المبادرة .

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المصرية أطلقت مبادرة «ما يغلاش عليك» بشكل فعلى منذ نهاية يوليو الماضى، لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلى، والتى شملت الأجهزة المنزلية، والإلكترونية، والملابس الجاهزة، ومنتجات الجلود، والأثاث، ومنتجات تشطيب المنازل، والصناعات الحرفية وغيرها.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن النصف الاول من 2020، تراجع تكلفة المبيعات حيث سجلت 3.6 مليار جنيه مقابل 4.7 مليار بالفترة المماثلة من 2019، كما هبطت مصروفات الشركة التمويلية مسجلة 41 مليون جنيه مقابل 67.5 مليون جنيه .

تراجعت أيضًا إيرادات الاستثمارات المالية لتسجل (صفر) مقابل 8 ملايين جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى، على صعيد آخر ارتفعت عائدات أذون الخزانة ووصلت إلى 53 مليون جنيه مقابل 29 مليون جنيه.