«النحالين العرب» يناشد رئيس الوزراء لاستثناء نقل خلايا النحل من قرار الحظر

ناشد اتحاد النحالين العرب باستثناء شاحنات نقل النحل من حظر السير

«النحالين العرب» يناشد رئيس الوزراء لاستثناء نقل خلايا النحل من قرار الحظر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:54 م, السبت, 28 مارس 20

ناشد فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء بضم النحالين وعمليات نقل الخلايا إلى الإعفاء من قرار الحظر، بدلًا من تحرير مخالفات لهم، رغم دورهم في زيادة الإنتاج الزراعي، خاصة أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أبدى موافقته على هذا الاستثناء باعتبار أن النحل من مدخلات الإنتاج الزراعي.

وأضاف رئيس إتحاد النحالين العرب أن النحل يسهم في تلقيح المحاصيل الأساسية والأشجار، ومنها الموالح بأكملها بنسبة 75% من عملية التلقيح؛ حيث يعد البرتقال المحصول التصديري رقم واحد في قائمة الصادرات الزراعية،‏ إلا أن عدم ادراج النحل في إعفاء الحظر سيؤثر في إنتاجية المحاصيل التصديرية وعلى الاقتصاد المصري.

مشيرا الى أن التقرير السنوى لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” يؤكد أن عملية تلقيح النحل يؤدى لزيادة نسبة الإنتاج الزراعى بنسبة 24% من إنتاجية المحاصيل البستانية .

وأوضح بحيري أنه في هذا الوقت من العام يزداد تزهير الموالح، وينشط النحل في تصنيع العسل ‏وتقسيم الطرود التى يتم تصديرها إلى الخارج ‏التي توفر للدوله العملة الأجنبية، خاصة أنه تم استثناء سيارات نقل الخضار والدواجن.

مشيراً إلى أن قطاعًا كبيرًا من الأسر عمل فى هذه المهنة المنتجة والمربية للنحل تتضرر من قرار الحظر، لأنه العائل الوحيد لدخلهم ولمعيشتهم، ويشكل أحد أركان الإنتاج الزراعي.