النجوم العرب في دراما رمضان 2024 .. إضافة تثري تنوع المسلسلات

يتواجد كوكبة من الفنانين والنجوم العرب بمختلف المسلسلات التليفزيونية بالدراما المصرية في السباق الرمضاني لهذا العام 2024 ، حيث يقدم النجم الأردني اياد نصار

النجوم العرب في دراما رمضان 2024 .. إضافة تثري تنوع المسلسلات
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:51 م, الأربعاء, 28 فبراير 24

يتواجد كوكبة من الفنانين والنجوم العرب بمختلف المسلسلات التليفزيونية بالدراما المصرية في السباق الرمضاني لهذا العام 2024 ، حيث يقدم النجم الأردني اياد نصار بطولة مسلسل ” صلة رحم ” اخراج محمد ناير ، وكذلك تقوم النجمة التونسية عائشة بن أحمد ببطولة مسلسل ” بدون سابق انذار ” مع آسر ياسين اخراج هاني خليفة ، والنجمة السورية جومانا مراد تقوم ببطولة مسلسل ” عتبات البهجة” مع النجم القدير يحى الفخراني اخراج مجدي أبو عميرة .

أيضا تشارك النجمة السورية نسرين طافش في بطولة مسلسل ” بدون مقابل” مع النجم هاني رمزي اخراج جمال عبد الحميد وانتاج محمد فوزي ، والفنان اللبناني نيكولا معوض يشارك في مسلسل ” الحشاشين” مع النجم كريم عبد العزيز وكذلك سوزان نجم الدين السورية بنفس المسلسل  ، والفنانة التونسية فريال يوسف تشارك في مسلسل ” بابا جه” مع النجم أكرم حسني اخراج خالد مرعي .

عماد يسري : وجودهم أمر مهم ويحدث تنوعا كبيرا في الأعمال الدرامية المصرية

أوضح الناقد الفني عماد يسري أن المسلسلات المصرية منذ سنوات يشارك فيها فنانين عرب من مختلف الدول العربية ، لاسيما أن الدراما المصرية تعتبر مايسترو الدراما العربية .

وأشار في حديثه لـ” المال ” أن وجودهم أمرا مهما ويحدث تنوعا كبيرا في الأعمال الدرامية المصرية ، وهناك نجوما كبار عرب في بلادهم وتواجدهم في الدراما المصرية ليس لأن أجورهم قليلة مقارنة بالنجوم والفنانين المصريين .

تابع أن اتقان اللهجة المصرية لبعضا منهم يكون صعبا نوعا ما ، لكن الفنان الواعي يستطيع اتقانها وذلك يؤثر بشكل معين على تجسيدهم لأدوار فنية بأعمال مصرية .

شدد يسري أنه لايمكن اغفال أن هناك نجوما عرب أثبتوا نجوميتهم في مصر السنين الماضية ، مثل درة وجمال سليمان واياد نصار وهند صبري ، فهؤلاء لهم قاعدة جماهيرية كبيرة بمصر حاليا ونجوما من الصف الأول ، بالاضافة لجومانا مراد وعائشة بن أحمد وغيرهم .

ماجدة موريس : وجودهم في المسلسلات المصرية سنويا  بموسم رمضان يحدث تنوعا في العمل الدرامي

وقالت الناقدة ماجدة موريس إن وجود نجوم عرب في المسلسلات المصرية كل سنة في موسم رمضان ، يحدث تنوعا واضحا في العمل الدرامي وذلك مهما أن يتواجد هذا التنوع في السيناريوهات والموضوعات والممثلين والوجوه على الشاشة .

وأضافت أن هناك نجوما منهم قادرين على اتقان اللهجة المصرية ولانشعر بفارق بينهم وبين النجوم المصريين مثل اياد نصار وعائشة بن أحمد أصبحت الأخيرة وجها موجودا ومحبوبا على الشاشة في الأعمال المصرية وأدائها يكون مميزا .

لكن هناك فنانين عرب مثل جمال سليمان تكون اللهجة المصرية صعبة بالنسبة لهم أحيانا كثيرة ، وذلك يكون مؤثرا بصورة واضحة على أداؤه التمثيلي في الأعمال الدرامية المصرية التي يشارك في بطولتها وفق” موريس”.

سمير الجمل : أجور النجوم والفنانين العرب في الدراما المصرية أقل من النجوم المصريين

ويرى السيناريست سمير الجمل أن وجود الفنانين والنجوم العرب منذ قديم الأزل قبل بداية التلفزيون ومع بدايات السينما المصرية ، كان يوجد الفنانين اللبنانين والعراقيين مثل نجيب الريحاني فهو من أصل عراقي وفي الغناء صباح ووديع الصافي وغيرهم .

وأضاف أن تواجد فنانين عرب في الدراما المصرية يمثل أحد أوجه التواجد العربي في الأعمال الفنية بمصر ، فمثلا جمال سليمان كان النجم السوري الأول قبل تقديمه بطولة مسلسل ” حدائق الشيطان ” بموسم رمضان 2007 ، فقد كان صاحب الأدوار المميزة في الدراما التاريخية بسوريا قبل حدائق الشيطان مثل ” ملوك الطوائف” و” قرطبة ” وغيرها ، لكن شهرته زادت بوجوده في مصر بالوطن العربي كله .

ولفت إلى أنه بمواسم رمضان الماضية ،  شارك أكثر من فنان عربي بمسلسلات مصرية وحققوا شهرة جيدة بها مثل ” أحمد الأحمد ” بمسلسل ” العائدون وابراهيم زدجالي وغيرهم .

أردف قائلا أن أجور النجوم والفنانين العرب في الدراما المصرية تكون أقل من أجور النجوم المصريين ، لكن في المجمل هناك نجوما عرب ناجحين بمصر مثل اياد نصار ونسرين طافش ودرة وعائشة بن أحمد .

أما فيما يتعلق بعدم اتقان بعض النجوم العرب للهجة المصرية في الأعمال الدرامية التي يشاركون بها قال الجمل : أن هناك بعض النجوم العرب تكون اللهجة المصرية صعبة بالنسبة لهم في بعض الأعمال الفنية الدرامية مثل جمال سليمان ، حينما قدم بطولة مسلسل ” المشير” لم تكن لهجته المصرية متقنة بشكل كاف ، لكن هناك أعمال درامية أخرى يستطيع اتقان اللهجة المصرية بها وفق” الجمل ” .