«النابهى» اليمنية تستعد لاستثمار 25 مليون جنيه بمصر

كمرحلة أولى.. فى قطاع الثروة الحيوانية

«النابهى» اليمنية تستعد لاستثمار 25 مليون جنيه بمصر
نرمين ابراهيم احمد

نرمين ابراهيم احمد

8:08 ص, الأربعاء, 28 سبتمبر 22

تعتزم شركة «النابهى» اليمنية، المتخصصة فى المطاعم والكافيهات، ضخ استثمارات تقدر بنحو 25 مليون جنيه لتدشين مزرعة للثروة الحيوانية على مساحة 50 فدانَا كمرحلة أولى، لخدمة مشروعاتها فى مصر، والعمل على تغطية السوق المحلية، وفقًا لتأكيدات عبدالفتاح النابهى الشريك المؤسس لـ«المال».

وتعمل الشركة فى قطاع المطاعم والسياحة، وهى إحدى الاستثمارات اليمنية الكبرى فى مصر، وتم تأسيسها عام 2018 برأسمال 20 مليون جنيه، وتمتلك سلسلة مطاعم ذات علامات تجارية مشهورة من أبرزها «باب المندب»، «أرض الحضارة»، ويعمل بها موظفون من مصر، واليمن، والسودان.

وقال «النابهى» – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – إنه جار حاليًا إعداد دراسة كاملة للمشروع، لافتَا إلى أن الشركة تفاضل حاليًا بين موقعين للتنفيذ هما طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى ، ومنطقة أبو رواش بالجيزة.

وأوضح أن شركته ما زالت تدرس عرض أحد الكيانات المصرية للمشاركة معها فى تنفيذ المشروع ــ رافضَا الإفصاح عن اسمه ـــ مضيفا أنه من المستهدف الانتهاء من تنفيذه خلال عامين.

يشار إلى أن عدد رءوس الماشية فى مصر يبلغ 7.5 مليون، منها 3 ملايين بقرة، و2 مليون من جاموسة، و2.5 مليون من الأغنام، وتتركز تلك الأعداد فى محافظات الدلتا لوفرة الغذاء بها.

على جانب آخر، لفت «النابهى» إلى أنه شركته تدرس إقامة مشروع للدواجن، ولكن بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع الثروة الحيوانية المرتقب.

ويقارب حجم الاستثمارات فى صناعة الدواجن فى مصر 100 مليار جنيه ، وتستوعب هذه ىالصناعة فى مصر حوالى 3 ملايين عامل، و يبلغ إجمالى عدد المنشآت الداجنة نحو 38 ألف منشأة تشمل: مزارع ومصانع أعلاف ومجازر ومنافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات.

وحول قطاع المطاعم والكافيهات، أكد «النابهى» أنه بدأ التعافى بشكل ملحوظ من آثار جائحة كورونا، التى تسببت فى خسائر فادحة على خلفية تطبيق قرار الإغلاق لمنع تفشى العدوي.

وأشار إلى أن المطاعم السياحية تواجه حاليًا أزمة فى زيادة أسعار المواد الغذائية التى ارتفعت بنسبة %30 نتيجة التضخم، والفرق فى الأسعار يتحمله المستهلكون، مما يؤدى تباعًا إلى تراجع أعداد المترددين على المطاعم، وبالتالى يؤثر ذلك بالسلب على إجمالى قيمة الأرباح.

ولفت «النابهى» إلى أن الشهر الماضى شهد تشغيل مطعم أرض الحضارة فى منطقة المنيل، والذى بلغت تكلفته المالية نحو 30 مليون جنيه، ومستهدف خلال شهر أكتوبر القادم، افتتاح فرع آخر فى الجيزة ـ رافضَا الإفصاح عن تكلفته الاستثمارية ـ.

وقال «النابهى» إن مصر سوق جاذبة وواعدة للاستثمارات اليمنية، خاصة فى ظل النهضة العمرانية، والبنية التحتية القوية التى تشهدها الدولة.

يذكر أن الاستثمارات اليمنية تتركز فى مصر بقطاعات الزيوت والملابس والألومنيوم والمنتجات الورقية والمطاعم وشركات عقارية وطبية وأخرى تجارية متنوعة.