برلماني يتقدم ببيان لـ«الاسكان» لانقطاع مياه الشرب عن أماكن بالجيزة

المناطق منها المساعيد بنجوع العرب وعرب الترابين وعرب أبو عريضة

برلماني يتقدم ببيان لـ«الاسكان» لانقطاع مياه الشرب عن أماكن بالجيزة
زكية هداية مصطفى

زكية هداية مصطفى

7:48 م, السبت, 15 يونيو 19

تقدم النائب سعد الجمال ، عضو مجلس النواب ، نائب رئيس البرلمان العربى ، ببيان عاجل لوزير الإسكان والمجتمعات العمرانية بشأن انقطاع مياه الشرب عن بعض المناطق في قرى مركز الصف محافظة الجيزة، وحرمان بعض المناطق كليا من مياه الشرب.

المناطق منها المساعيد بنجوع العرب وعرب الترابين وعرب أبو عريضة وعرب أبو حمود وعرب غمازة الكبرى، علما بأنه يوجد محطة المرج بالوحدة المحلية بغمازة الصغرى لا تعمل لطمس الآبار حيث أنها تعمل على الآبار الارتوازية .

وجاء ببيان الجمال، أنه يوجد بعض المناطق في قرى مركز الصف لم يتم تغيير المواسير الاسبيستس القديمة والمناطق المحرومة من مياء الشرب ومنها منطقة عرب الدبور منطقة المساعيد عرب غمازة الكبرى علي سبيل المثال ، وبالنسبة لمحطة المرج التي تضخ المياء إلى عرب أبو عريضة وعرب الطرابين وعرب أبو حمود فهي معطلة بسبب طمس الآبار من الرمال وتم حفر عدد 2 بئر بنفس المحطة إلا أنه تم تحليل المياء، وأفاد معمل التحاليل بأن المياه لا تصلح للشرب وهذه المناطق تعاني من عدم وجود مياه الشرب.

وجاء بالبيان أيضا أن مشروع الصرف الصحي في مدينة الصف لم يتم الانتهاء منه وتوقف العمل به حاليا ، كما أن جميع قرى مركز الصف لا يوجد بها صرف صحي، وذلك يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية.

وجاء رد وزارة الإسكان على بيان الجمال كالآتى، إنه بالنسبة لمشروع الصرف الصحي بالصف بطاقة ٤٦ ألف م٣ في اليوم تقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب وقد تم رفع أمر إسناد تكلفة المشروع من ٥٤٠ مليون إلى ٧١٥ مليون جنيه وإنه من المقرر أن يتم الانتهاء منه في ٢٠١٩/١٢/٣١ وسيخدم ٢٨٥ ألف نسمة.

وأضاف أن المناطق التي يخدمها المشروع هي الصف البلد – الصف المركز- عزبة السلام -مساكن أبوبكر- عرب النمايرة- وقرى الأقواز – الفهميين-عرب الحصار -الحي .

ويتم توسعة محطة مياه الشرب في الصف بطاقة ١٢٠ ألف م٣ والشركة المنفذة المقاولون العرب بتكلفة ٣٥٠ مليون جنيه وتخدم ٦٠٠ ألف نسمة، جاري التنسيق للتسليم النهائي للمرحلة الثانية وتوسعاتها من المشروع .