الموضوع تحت المراقبة.. رئيس معهد الفلك: وارد علميا انقسام إفريقيا إلى قارتين نتيجة الزلازل المتكررة (فيديو)

جاد القاضي: بعد ملايين من السنين نتيجة الزلازل

الموضوع تحت المراقبة.. رئيس معهد الفلك: وارد علميا انقسام إفريقيا إلى قارتين نتيجة الزلازل المتكررة (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

1:51 ص, الأحد, 10 سبتمبر 23

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إنه وارد علميا انقسام قارة افريقيا إلى قارتين، مؤكدا أن الموضوع تحت المراقبة والدراسة.

وأوضح أن هم المناطق التي يوجد بها نشاط زلزالي أخدود شرق إفريقيا وكان بدايته انشقاق البحر الأحمر، والآن البحر الأحمر في مرحلة اتساع  بمتوسط 1 سم في السنة.

وأضاف جاد القاضي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسي في برنامج علي مسئوليتي على فضائية صدي البلد، أن الاتساع في البحر الأحمر يزيد نسبيا شمالا ومنطقة خليج العقبة واتصالها بالبحر الميت شمالا حتى شرق الأناضول، والذي حدث فيه زلزال تركيا الشهير، ولكن جنوبا من الهضبة الإثيوبية وغربا حتي المنطقة الفاصلة بين روندا والكونغو، جنوبا حتي تنزانيا، تلك المنطقة تشهد زلازل متكررة وعليها نشاط بركاني.

وأوضح أن تلك المنطقة المعروفة بإسم الاخدود الإفريقي العظيم والذي بعد ملايين السنين سينشق وينفصل ليصبح جزيرة منفصلة على غرار البحر الأحمر، موضحا أن الأخدود الإفريقي سينقسم بعد ملايين من السنين ليصبح قارة صغيرة منفصلة.

وقال جاد القاضي إن تلك القارة الصغيرة ستكون ممثلة في القرن الإفريقي وهي الصومال، جزء من إثيوبيا، جيبوتي، كينيا أوغندا تنزانيا ممكن يكون جزء لوحده بعيد عن قارة إفريقيا.

وأضاف جاد القاضي أن شبه جزيرة سيناء تحديدًا بين خليج السويس وخليج العقبة والنشاط الزلزالي الممتد بينهما والبحر الميت شمالا واتجاهات القشرة الأرضية ستنفصل شبه جزيرة سيناء ومعها الأراضي الفلسطينية ولبنان وتصبح جزيرة صغيرة، وذلك بعد ملايين من السنين.