الموديلات الجديدة تدفع نمو المبيعات إلى %39

أظهر تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، نمو مبيعات السيارات خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى بنسبة %39، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى لتسجل 155.8 ألف سيارة مقابل 112.1 ألف سيارة.

الموديلات الجديدة تدفع نمو المبيعات إلى %39
جريدة المال

المال - خاص

1:43 م, الخميس, 4 سبتمبر 14

المال ـ خاص:

أظهر تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، نمو مبيعات السيارات خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى بنسبة %39، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى لتسجل 155.8 ألف سيارة مقابل 112.1 ألف سيارة.

وأوضح التقرير أن مبيعات سيارات الركوب ارتفعت بنحو %41 لتصل إلى 108.7 ألف سيارة مقابل 77 ألف سيارة خلال الفترة نفسها من 2013، فيما ارتفعت مبيعات الأتوبيسات بنحو %28 لتصل إلى 16.7 ألف سيارة مقارنة بـ13 ألف سيارة خلال الشهور السبعة الأولى من عام 2013، أما الشاحانات فسجلت نموًا بنحو %38 لتصل إلى 30.4 ألف شاحنة مقابل 22 ألف وحدة خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

وبرر عاملون بقطاع السيارات الارتفاع الكبير فى حجم المبيعات بتوسع الشركات فى طرح موديلات جديدة، والتوسع فى الإنتاج المحلى، وفق ما قاله عادل بدير، المفوض العام لرابطة مصنعى السيارات، مدير مصنع «سوزوكى إيجيبت»، رئيس رابطة مصنعى وسائل النقل باتحاد الصناعات.

وأوضح بدير أن بعض الشركات لجأت خلال الفترة الماضية من العام الحالى، إلى طرح موديلات جديدة مستوردة أو مجمعة لأول مرة بالسوق المحلية، ومن ثم تم جذب عملاء جدد لهذه الشركات، وهذه النوعية من السيارات، مشيرًا إلى أن «سوزوكى إيجيبت» لجأت كذلك إلى تلك الخطوة.

وأضاف أن الشركة تدرس مع الشريك اليابانى حاليًا صناعة طرازين جديدين بمصر وطرحهما بالسوق لتلبية مطالب المستهلكين على العلامة التجارية، خاصة من السيارات الملاكى، بالإضافة إلى تصنيع سيارة جيب 4×4، موضحًا أن الشريك الأجنبى ما زال يرصد تطور الأوضاع السياسية والاقتصادية محليًا تجنبًا للمخاطرة، رغم أن الجانبين سيشاركان فى رأس المال الذى سيتم ضخه لتصنيع الطرازات الجديدة.

وأضاف أن معدلات نمو السيارات المجمعة محليًا، كانت مرتفعة متوقعًا استمرارها خلال العام الحالى، نظرًا لأن هذه السيارات لا تفرض عليها رسوم جمركية، مطالبًا الحكومة بالالتزام بقرار رئيس الوزراء الأسبق الدكتور كمال الجنزورى، الخاص بشراء جميع المنتجات التى لها مثيل محلى من المنتج المصرى.

يذكر أن مبيعات السيارات المجمعة محليًا، سجلت نموًا بنسبة %59.7 خلال الشهور السبعة الأولى من عام 2014، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، لتصل إلى نحو 80.6 ألف سيارة مقابل 50.5 ألف سيارة.

فى المقابل ارتفعت مبيعات السيارات المستوردة خلال الشهورة السبعة الأول من العام الحالى بنسبة %22 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى لتصل إلى 75.2 ألف سيارة مقابل نحو 61.6 ألف سيارة.

وتعود الفجوة فى نسبة النمو بين السيارات المجمعة حاليًا، والمستوردة إلى الوفورات التى يحققها تجميع السيارات محليًا، خاصة الإعفاء من الرسوم الجمركية وتقلبات أسعار الصرف التى قد تدفع أسعار السيارات للارتفاع من حين لآخر، ويؤكد عاملون بسوق السيارات أن مصانع التجميع المحلية لا تعمل حاليًا.

وقال سمير علام، مدير عام المصرية البريطانية لتصنيع السيارات، نائب رئيس شعبة وسائل النقل، إن أى مصنع جديد لتجميع السيارات فى مصر، وأى طراز يطرح يوجد له عملاء جدد، بخلاف العملاء التقليديين لكبرى الشركات وأشهر الطرازات، ومن ثم فمن الطبيعى أن تزداد كمية المبيعات بشكل كبير، متوقعًا أن يستمر نمو الطلب خلال الفترة المتبقية من العام الحالى.

وأشار إلى أن نمو الطلب بنسبة %39 خلال الفترة المنقضية من العام الحالى واستمرار هذه المعدلات، يعنى أن السوق نهاية العام ستحقق زيادة تصل إلى 78 ألف سيارة، لتصل المبيعات الإجمالية إلى نحو 278 ألف وحدة، مقابل 200 ألف خلال العام الماضى.

وتوقع عبدالمنعم خليفة، عضو لجنة تطوير السيارات، أن ترتفع معدلات نمو السيارات المعدلات الحالية بشكل كبير فى حال تطوير شركة النصر للسيارات، وإعادة تشغيلها وتنفيذ مشروع دمجها مع الشركة الهندسية، لأنها ستكون قادرة على إنتاج سيارة شعبية فى متناول الطبقة المتوسطة، خاصة إذا تمكنت من تصنيع طرازات لها قبول وسط المستهلكين المصريين.

وأشار إلى تقرير اللجنة الفنية المنبثقة عن لجنة تطوير السيارات الذى أكد أن الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج المملوكة لشركة النصر للسيارات بحالة جديدة، وتحتاج فقط إلى عملية تطوير لتكون مؤهلة بشكل تام للإنتاج، موضحًا أن الإجراءات الر 

جريدة المال

المال - خاص

1:43 م, الخميس, 4 سبتمبر 14