الموانئ المصرية تستقبل 787 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي

مقابل 974 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي

الموانئ المصرية تستقبل 787 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:24 م, السبت, 4 سبتمبر 21

استقبلت الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الماضي 787 ألف طن من الصب الجاف النظيف (ذرة، وقمح)، والصب الجاف غير النظيف المتمثل في الفحم، عبر عدد من الموانئ؛ أهمها الإسكندرية والدخيلة ودمياط، وعبر 29 سفينة، مقارنة مع 974 ألف طن الأسبوع قبل الماضي، وعبر 20 سفينة.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، المشرف على الموانئ المصرية، بلغت كمية البضائع التي تم استقبالها مؤخرًا 211 ألف طن من الذرة، عبر موانئ دمياط، والدخيلة، والتي كان قد تم استيرادها من قِبل كل من البرازيل  والأرجنتين، وذلك عبر 4 سفن، مقارنة بنحو 253 ألف طن تم استقبالها الأسبوع قبل الماضي، وأهم الشركات المستوردة للذرة كانت شركة المجد لتنمية الثروة الداجنة والحيوانية، وشركة الدلتا للحوم وتربية الماشية، وكوفكو أجري إيجيبت، ووفيوتشر جرينز.

وذكرت البيانات أن الموانئ المصرية استقبلت 410 ألف طن من القمح عبر موانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط ومعظمها تم استيرادها من روسيا، وذلك عبر 12 سفن، وذلك لصالح كل من شركات العالمية للأسمدة والمستلزمات الزراعية، والعربية للمطاحن والصناعات الغذائية، والاتحاد للتجارة وأبو دونقل للأسمدة والحبوب، وشركة البستان للمطاحن،  وحورس للحبوب، وهيئة السلع التموينية، وذلك مقارنة بواقع 510 ألف طن الأسبوع قبل الماضي .

يذكر أن روسيا انتهت من  حصاد الحبوب بنهاية شهر أغسطس المنصرم ، وذلك وفقاً لما أظهرته بيانات وزارة الزراعة الروسية مؤخرا، حيث اكتمل الآن حصاد الحبوب على مساحة 32.6  مليون هكتار ، فى روسيا ، وتم بالفعل حصد 89.3 مليون طن متري من الحبوب وذلك حتى 30 أغسطس .

كما أكملت روسيا حصادها من القمح على مساحة بلغت 21.5 مليون هكتار ، لتجمع إنتاج مقداره 65 مليون طن متري ، بمتوسط انتاجية محصول تبلغ 3 مليون طن للهكتار ، وهو ما يعادل عمليا حجم إنتاج الأسبوع السابق له المنتهى فى 23 أغسطس  -62.2 مليون طن متري  .

ووفقاً لتوقعات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، فإن إنتاج القمح الروسي من المتوقع أن يبلغ 72.50 مليون طن متري هذا العام ، بينما من المتوقع أن يبلغ إنتاج الشعير نحو 19 مليون طن متري .

كما استقبلت الموانئ المصرية 166 ألف طن من الفحم ، وذلك من روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لعدد من الشركات أهمها، الشركة العربية للأسمنت ، والوطنية للأسمنت بني سويف، والدولية للفحم والفيرو الويز، وذلك عبر موانئ الدخيلة وسفاجا والإسكندرية، وذلك مقارنة بـ211 ألف طن الأسبوع قبل الماضي.