الموانئ المصرية تستقبل 685 ألف طن صب جاف الأسبوع الماضي

استقبلت 507 آلاف طن قمح عبر موانئ دمياط والدخيلة

الموانئ المصرية تستقبل 685 ألف طن صب جاف الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:15 م, الأحد, 7 نوفمبر 21

استقبلت الموانئ المصرية الأسبوع الماضى 685 ألف طن من الصب الجاف النظيف، وغير النظيف (ذرة، وقمح، والسكر، والفحم) عبر مجموعة من الموانئ؛ أهمها الإسكندرية والدخيلة ودمياط ، وعبر 16 سفينة فقط، مقارنة مع 604 آلاف طن الأسبوع قبل الماضي، وعبر 21 سفينة.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، المشرف على الموانئ المصرية، بلغت كمية البضائع التي تم استقبالها مؤخرًا 118.5 آلاف طن من الذرة، عبر موانئ دمياط، والدخيلة، والتي كان قد تم استيرادها من قِبل كل من أوكرانيا ورومانيا، والأرجنتين، عبر سفينتين فقط سفن فقط. عبر مينائي الدخيلة، ودمياط.

وكانت تلك الشحنات لصالح شركة حورس للتجارة، بالاضافة الى شركة كايرو ثري أيه ” أكبر مستورد للذرة بالسوق المصرية ” .

كما استقبلت الموانئ المصرية شحنة واحدة من السكر قادمة البرازيل لصالح شركة السكر للصناعات التكاملية، والتي كانت بحمولة 52 ألف طن، وذلك عبر ميناء دمياط.

وذكرت البيانات أن الموانئ المصرية استقبلت 507 ألف طن من القمح عبر موانئ الدخيلة ودمياط، ومعظمها تم استيرادها من روسيا وأوكرانيا ورومانيا، عبر 11 سفينة، لصالح كل من الهيئة العامة للسلع التموينية، وشركة كارجيل تريدنج ايجيبت ،الشركة العربية للمطاحن والصناعات الغذائية، وحورس للتجارة، والمناهري للحبوب ومنتجاتهاـ وجرين وايت للإستيراد، والبستان للمطاحن، وميدسوفنس للتجار، مقارنة بنحو 379 ألف طن الأسبوع قبل الماضي.

وفي نفس السياق استقرت أسعار القمح، لدى تجار الجملة، اليوم الأحد 7 نوفمبر 2021، في السوق المحلية، لتواصل الاستقرار علي نفس قيمتها الشرائية دون تغيير.

بينما على المستوى العالمي تراجعت أسعار العقود الآجلة للقمح في اغلاق جلسة الجمعة أخر جلسات الأسبوع، ببورصة شيكاغو للتجارة.

وثبت سعر القمح الروسي بروتين 12.5%، ليسجل سعر الطن 5,550 جنيه، بينما القمح الأوكراني بروتين 12.5% سجل 5.500 جنيه للطن في السوق المحلية.

وقال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات سابقة، إن مصر لديها مخزونا استراتيجيا من القمح يكفي احتياجات المواطنين لـ 6 أشهر مقبلة.

وأشار إلى أن الدولة تسعي لتنويع مصادر وارداتها من الأقماح، لتعزيز مخزونها الاستراتيجي، بما يسهم في ضبط أسعار القمح بالسوق المحلية و عدم وصوله إلى الأسعار العالمية، فضلاً عن تنفيذ خطة للتوسع في إنشاء الصوامع، بهدف زيادة السعات التخزينية للقمح بها، وتقليل الفاقد الناتج عن سوء التخزين والنقل.

فيما تراجعت أسعار العقود الآجلة للقمح في نهاية تداولات اليوم في بورصة شيكاغو للتجارة، إذ تراجع عقد ديسمبر 2021 لتداول القمح بمقدار بلغ 7.25 سنت، ليصل إلى 766.50 سنتًا لكل بوشل.

كما تراجعت أسعار عقود مارس 2022 الآجلة لتداول القمح، بمقدار 6.50 سنتًا، لتصل إلى 779.75 سنتًا لكل بوشل.كما استقبل ميناء الإسكندرية سفينة من الفحم الحجري والتي تم استيرادها من الولايات المتحدة الامريكية، لصالح شركة الإسكندرية للصناعات الوسيطة يواقع 4.4 ألف طن.

كما استقبلت ميناء الإسكندرية سفينتين من الفحم الحجري لصالح شركة الشرق الأوسط المحدودة للكربون، بحمولة تقدر بنحو 7.5 ألف طن للسفينتين، التي تم استيرادها من السوق الروسية.