الموانئ المصرية تستقبل 624 ألف طن بضائع صب جاف الأسبوع الماضي

مقارنة بـ860 ألف طن تم تداولها الأسبوع قبل الماضي

الموانئ المصرية تستقبل 624 ألف طن بضائع صب جاف الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:19 م, السبت, 20 فبراير 21

تداولت الموانئ المصرية 624 ألف طن من بضائع الصب الجاف النظيف “قمح، ذرة”، خلال الأسبوع الماضي، مقابل 860 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، المشرف على الموانئ المصرية، فقد تم تداول تلك البضائع عبر 26 سفينة، والتي دخلت موانئ الإسكندرية، والدخيلة، ودمياط، مقابل 29 سفينة، الأسبوع قبل الماضي.

وبلغت كميات الذرة قرابة 271 ألف طن، مقابل 175 ألف طن في الأسبوع قبل الماضي، عبر 8 سفن، مقابل 5  سفن، الأسبوع قبل الماضي، وذلك لصالح شركة كارجيل تريدينج إيجيبت، وشركة كوفكو أجرى إيجيبت تريدنج ليمتد، وشركة أويلز أند جرينز، وشركة آدم جرين.

كما استقبلت الموانئ المصرية 353 ألف طن من القمح، مقابل 520 ألف طن خلال الأسبوع الماضي، لصالح كلٍّ من الهيئة العامة للسلع التموينية، وأسترا ليمتد، والبسان للمطاحن والمصرية السويسرية للطحن وميديترانيو للتجارة، وشركة المناهرى للحبوب ومنتجاتها، وشركة ميدسوفتس.

ووصلت سفن القمح إلى حوالي 21 سفينة، والتي كان معظمها بميناءي الدخيلة ودمياط، حيث تقع صوامع الشركة العامة للصوامع، بالإضافة إلى صوامع القطاع الخاص من الشركات المتخصصة.

بينما لم تستقبل الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الماضي، أي كميات من السكر، والذي يصنف ضمن البضائع الصب الجاف النظيف، أو البضائع ذات الصب الجاف غير النظيف، خاصة من الفحم، بينما كانت قد استقبلت، الأسبوع قبل الماضي، 6 سفن للفحم.

يُذكر أن الأسبوع الماضي شهد انخفاضًا في أعداد السفن التي دخلت الموانئ المصرية بوجه عام؛ وذلك بسبب سوء الأحوال الحوية، فيما أكدت مصادر فى الموانئ المصرية أن هناك تحسنًا في المعدلات التي تستقبلها الموانئ من الصب الجاف، لتزيد على 600 ألف طن رغم سوء الأحوال الجوية.

ومن أهم الموانئ التي تتأثر بسرعة الرياح موانئ الإسكندرية والدخيلة، وتعرضت للإغلاق، الأسبوع الماضي، قرابة 3 أيام.