الموانئ المصرية تستقبل 530 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي

مقارنة مع 385 ألف طن الأسبوع قبل الماضي

الموانئ المصرية تستقبل 530 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:17 م, السبت, 8 يناير 22

شهدت الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الماضي، ارتفاعا ملحوظًا في كميات البضائع من السلع الاستراتيجية الواردة لها بسبب تحسن الأحوال الجوية، وزيادة كميات الذرة المستوردة من البرازيل.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري بالإسكندرية، فقد حققت الموانئ المصرية معدلات تداول في الصب الجاف بلغت 530 ألف طن من الجاف النظيف (القمح، الذرة، والفحم الكوك والحجري)، وذلك مقارنة بنحو 385 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي.

وتم ذلك عبر عدة موانئ ضمن الإسكندرية والدخيلة ودمياط، وذلك عبر 13 سفينة مختلفة مقارنة بنحو 11 سفينة تم استقبالها الأسبوع قبل الماضي.

واستقبلت الموانئ المصرية كمية من القمح وصلت إلى 154 آلاف طن قمح روسي؛ والتي كانت لصالح هيئة السلع التموينية، وشركة انترناشونال جرين للتجارة والتوزيع، وذلك عبر ميناءي الإسكندرية والدخيلة، وذلك مقابل 106 آلاف طن كانت قد تم استيرادها، الأسبوع قبل الماضي.

وتعتمد السوق المصرية في استيراد القمح على السوق الروسية، حيث قامت وزارة الزراعة الروسية بتحديث معدلات رسوم تصدير القمح والذرة بموجب آلية “مخمد الحبوب”، والتي تسمح بفرض رسوم عائمة على صادرات تلك الحبوب، وقد دخلت حيز التنفيذ في 2 يونيو.

كما استقبلت الموانئ المصرية 8 شحنات من الذرة؛ والتي تم استيرادها من البرازيل ورومانيا، وذلك لصالح مجموعة كايرو ثري إيه، وشركة فريست جرين للإستيراد والتصدير، وشركة كارجيل تريدنج إيجيبت، وشركة مناسك للتجارة، وشركة روتس كوموديتينز لتجارة الحبوب، بالاضافة إلى شركة ميدسوفتس للتجارة الحبوب، وذلك بحجم وصل إلى 362 ألف طن، مقابل حجم وصل إلى 160 ألف طن، الأسبوع قبل الماضي.

يأتي ذلك على خلفية ارتفاع أسعار الأسواق العالمية في الذرة حيث ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذرة فى نهاية تداولات الجمعة الماضي، وذلك وفقا لآخر جلسات الأسبوع، ببورصة شيكاغو للتجارة.

ومحليا استقر سعر طن الذرة البرازيلي والأرجنتيني لتسجل قيمته الشرائية 5,140 جنيه للطن، بينما وصل الذرة الروماني سعر الطن إلى 5,080 جنيه، فيما ثبت سعر الذرة الأوكراني، لتبلغ القيمة الشرائية 5,020 جنيه للطن.

كما استقبل ميناء الإسكندرية شحنتين من الفحم حيث كانت الشحنة الأولى بواقع 10 آلاف طن فحم كوك قادمة من الصين لصالح شركة المصرية للسبائك الحديدية، وأخرى بواقع 5 آلاف طن قادمة من روسيا لصالح شركة الإسكندرية للصناعات الوسيطة ” ماركو جيبت “.