الموانئ المصرية تستقبل 511 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي

مقارنة مع 781 ألف طن الأسبوع قبل الماضي

الموانئ المصرية تستقبل 511 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:34 م, السبت, 12 فبراير 22

شهدت الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الماضي، انخفاضا ملحوظًا في كميات البضائع من السلع الاستراتيجية الواردة لها، بسبب انخفاض كميات القمح الذي تم استيراده من عدة أسواق أجنبية خاصة رومانيا وأوكرانيا وروسيا.

وبحسب بيانات قطاع النقل البحري بالإسكندرية، فقد حققت الموانئ المصرية معدلات تداول في الصب الجاف بلغت 511 ألف طن من الصب الجاف النظيف (القمح، الذرة، والفحم الحجري)، مقارنة بنحو 781 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي.

وتم ذلك عبر عدة موانئ شملت الإسكندرية والدخيلة ودمياط، وسفاجا، وذلك عبر 15 سفينة مختلفة، مقارنة بنحو 16 سفينة تم استقبالها الأسبوع قبل الماضي.

واستقبلت الموانئ المصرية كمية من القمح وصلت إلى 55 ألف طن قمح روسيا وأوكرانيا، والتي كانت لصالح البستان للمطاحن فقط وذلك عبر ميناء الإسكندرية، مقابل 441 ألف طن كانت قد تم استيرادها الأسبوع قبل الماضي.

وتعتمد السوق المصرية في استيراد القمح على السوق الروسية، حيث قامت وزارة الزراعة الروسية بتحديث معدلات رسوم تصدير القمح والذرة بموجب آلية “مخمد الحبوب”، والتي تسمح بفرض رسوم عائمة على صادرات تلك الحبوب، وقد دخلت حيز التنفيذ في 2 يونيو.

وشهدت أسعار القمح لدى تجار الجملة، خلال تعاملات اليوم السبت، فيما على الصعيد العالمي، فقد ارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح بنهاية تداولات الجمعة ببورصة شيكاغو للتجارة.

حيث استقر سعر القمح الروسي بروتين 12.5%، ليسجل سعر الطن 5,600 جنيه، كما ثبت سعر القمح الأوكراني بروتين 12.5%، ليسجل 5,570 جنيه للطن، في السوق المحلية، بينما استقر سعر القمح الأوكراني بروتين 11.5%، ليسجل 5,550 جنيه للطن، في السوق المحلية المصرية.

وقفزت أسعار العقود الآجلة للقمح عند تسوية تداولات أمس الجمعة في بورصة شيكاغو للتجارة، وصعد عقد مارس لتداول القمح بمقدار 26.25 سنت، ليصل إلى 797.75 سنت لكل بوشل.

كما ارتفعت أسعار عقود مايو الآجلة لتداول القمح، بمقدار 25.25 سنت لتصل إلى 804 سنتات لكل بوشل.

واستقبلت الموانئ المصرية 8 شحنات من الذرة؛ والتي تم استيرادها من البرازيل ورومانيا وأوكرانيا، وذلك لصالح شركات، مناسك للاستيراد والتصدير وحورس للتجارة، وبنجي مصر للاستيراد والتصدير وكوفكو أجري إيجيبت تريدنج ليمتد بحجم وصل إلى 314 ألف طن، مقابل حجم وصل إلى 230 ألف طن، الأسبوع قبل الماضي.

وبلغت كميات الفحم التي وصلت للموانئ المصرية 5 شحنات فقط عبر ميناء الإسكندرية، وكانت لصالح كل من شركة بني سويف للأسمنت، والإسكندرية للأسمنت بورتلاند، والدولية للفحم والفيرو الوزيز، والاسكندرية للصناعات الوسيطة ماركو جيبت، والوطنية للأسمنت ببني سويف.