الموانئ المصرية تستقبل 500 ألف طن من الصب الجاف في أسبوع

حققت الموانئ المصرية خلال الأسبوع الماضي قرابة نصف مليون طن من بضائع الصب الجاف

الموانئ المصرية تستقبل 500 ألف طن من الصب الجاف في أسبوع
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:05 م, الجمعة, 6 نوفمبر 20

تداولت الموانئ المصرية خلال الأسبوع الماضي من الصب الجاف ( قمح، ذرة، سكر، فحم ) قرابة 500 ألف طن.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري ” المشرف على الموانئ المصرية” توزعت تلك الكميات بين موانئ الإسكندرية، والدخيلة، وسفاجا، وميناء دمياط.

وكانت روسيا من أكثر الدول التي تم من خلالها استيراد كميات كبيرة من الصب الجاف خاصة القمح ، خاصة من القمح، ثم البرازيل، وأوكرانيا، والأرجنتين .

فيما تصدرت شركة الملاحة الوطنية ” التابعة لقطاع الأعمال العام ” أكثر السفن نقلا لتلك النوعيات من البضائع، والتي تقوم بنقل كافة السلع التي تستوردها هيئة السلع التموينية، كما قامت بنقل 63 ألف طن من السكر لصالح الشركة المتحدة للسكر.  

وتوزعت كمية البضائع المستوردة من الصب الجاف النظيف وغير النظيف الى 290 ألف طن من القمح، والتي كانت في معظمها لصالح هيئة السلع التموينية من روسيا وأوكرانيا، بالإضافة الى 93 ألف طن من الذرة والتي كانت لصالح شركة كايرو ثري أيه بميناء دمياط، وشركة كارجيل إيجيبت وجرين وايت للإستيراد والتصدير.

فيما بلغت كميات الصب الجاف غير النظيف كميات وصلت الى 50 ألف طن فقط خلال الأسبوع الماضي.

وتوزعت تلك الكميات بين 5 آلاف طن تم استيرادها من روسيا لصالح شركة الشرق الأوسط المحدودة للكربون بميناء الإسكندرية، و35 ألف طن من أسبانيا لصالح شركة لافارج للأسمنت مصر بميناء الإسكندرية، فيما تم استيراد 10 آلاف طن فحم كوك من الصين لصالح الشركة المصرية للسبائك الحديدة بميناء الإسكندرية.

يذكر أنه تم السماح خلال السنوات الماضية باستقبال كميات الفحم المختلفة كوقود لمصانع الأسمنت والحديد، عبر عدة موانئ من أهمها الإسكندرية، والدخيلة، والأدبية، والسخنة.