الموانئ المصرية تستقبل 460 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي عبر 19 سفينة

مقارنة بـ345 ألف طن الأسبوع قبل الماضي و16 سفينة

الموانئ المصرية تستقبل 460 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي عبر 19 سفينة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:48 م, الأثنين, 28 يونيو 21

استقبلت الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الماضي، 460 ألف طن من الصب الجاف النظيف (ذرة، وقمح)، والصب الجاف غير النظيف المتمثل في الفحم، وذلك عبر عدد من الموانئ؛ أهمها الإسكندرية والدخيلة، ودمياط، وذلك عبر 19 سفينة، مقارنة بـ345 ألف طن الأسبوع قبل الماضي و16 سفينة.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، المشرف على الموانئ المصرية، بلغت كمية البضائع التي تم استقبالها مؤخرًا 71 ألف طن من الذرة، عبر موانئ الإسكندرية، والدخيلة، ودمياط، والتي كان قد تم استيرادها من قِبل كل من أوكرانيا والأرجنتين، وذلك عبر 3 سفن، مقارنة 207 آلاف طن الأسبوع قبل الماضي عبر 7 سفن.

وذكرت البيانات أن كميات القمح كانت بواقع 86 ألف طن، عبر موانئ الإسكندرية والدخيلة، وتركزت جميعها من السوق الروسي أهم الأسواق التي تعتمد عليها مصر في استيراد الحبوب وتحديدا القمح، عبر 3  سفن، مقارنة بنحو 130 ألف طن الأسبوع الماضي عبر 8 سفن.

وكانت أهم الشركات المستوردة لتلك النوعية من الحبوب: المجد لتنمية الثروة الداجنة والحيوانية، والمرشدي للحبوب، وكايرو ثري إيه، ولويس درايفوس وشركة تريد لايت، وحورس للتجارة، ومطاحن وادي النيل الحديثه، والبستان للمطاحن، ومناسك للاستيراد والتصدير، والعالمية للأسمدة والمستلزمات الزراعية، وشركة الاتجاه للتجارة.

كما وصلت كميات الفحم التي وصلت إلى ميناء الإسكندرية إلى 302 ألآف طن عبر 9، كانت الأولى تحمل 61 ألآف طن لصالح شركة العريش للأسمنت، بالإضافة إلى سفينة أخرى بحمولة 58.5 ألآف طن لصالح شركة لافارج للأسمنت بميناء الدخيلة، بينما كانت السفينة الثالثة بواقع 7 آلاف طن من أيرلندا لصالح المصرية للسبائك الحديدية.

كما استقبلت الموانئ سفينة بحمولة 8.5 ألف طن لصالح مصر قنا للأسمنت، وأخرى بواقع 22 ألف طن لصالح اللإسكندرية للأسمنت، وسفينة بحمولة 38.5 ألف طن لصالح أسمنت بني سويف، وأخرى بحمولة 48 ألف طن لصالح أسمنت بورتلاند المنيا.

وكشف أحمد شوقي، رئيس لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية، استمرار انخفاض كميات الواردات من الحبوب، خاصة من القمح مرجعًا ذلك إلى وجود موسم حصاد القمح بالسوق المحلية من ناحية، بالإضافة إلى ارتفاع اسعار الحبوب من ناحية أخرى على مستوى العالم، خاصة بعد فرض عديد من الدول المصدرة للقمح ضرائب جديدة في حالة تصديره للسوق الخارجية.

وأعلنت وزارة الزراعة الروسية، مطلع الأسبوع الحالي، أنها سترفع رسوم التصدير على القمح والذرة مرة أخرى ، لكنها ستترك الشعير دون تغيير للفترة من 30 يونيو إلى 6 يوليو،

كما ستتم زيادة ضريبة القمح بمقدار 3.20 دولار أمريكي للطن المتري لتصل إلى 41.30 دولار للطن المتري، وفقًا لمتوسط سعر القمح علي مدار الأيام السبعة الماضية، والذي تنشره بورصة موسكو (MOEX) والبالغ 259.10 دولار للطن المتري.

كما ستستمر ضريبة تصدير الذرة أيضًا في الارتفاع ، حيث تم تعديلها بزيادة قدرها 0.30 دولار للطن المتري لتصل إلى 50.50 دولار للطن المتري؛ استنادًا إلى مؤشر الأيام السبعة الذي بلغ 257.20 دولارًا للطن المتري في بورصة موسكو .

بينما استقرت ضريبة تصدير الشعير عند 39.60 دولار للطن المتري حيث لم يتغير المؤشر عند 241.70 دولار للطن المتري خلال الفترة الأسبوع الماضي.

 ويتم احتساب رسوم التصدير أسبوعيًّا، حيث يتعين على المصدرين دفع 70% من الفرق بين السعر الأدنى وسعر المؤشر المتغير الذي تحسبه لجنة من خبراء الصناعة وتنشره بورصة موسكو MOEX.