الموانئ المصرية تستقبل 200 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع المقبل

عبر موانئ السخنة والإسكندرية والدخيلة

الموانئ المصرية تستقبل 200 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع المقبل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:09 م, الأثنين, 6 فبراير 23

استقبلت الموانئ المصرية عددًا من شحنات الصب الجاف النظيف وغير النظيف تزيد على 200 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية، وبعض شركات القطاع الخاص، رغم سوء الأحوال الجوية.

وكان من المفترض أن تستقبل ميناء الدخيلة شحنتين من القمح الروسي لصالح شركة حورس للحبوب وذلك بواقع 48 ألف طن، ومن المقرر أن تدخل غدا للميناء مع تحسن الأحوال الجوية.

كما أنه من المقرر أن تقوم ميناء الإسكندرية باستقبال شحنة من القمح الروسي أيضًا لصالح هيئة السلع التموينية يوم 8 فبراير الحالى بواقع 66 ألف طن.

كما تستقبل ميناء الدخيلة في نفس اليوم ( 8 فبراير) شحنة من القمح بواقع 33 ألف طن لصالح شركة فينوس إنترناشيونال، والتي تم استيرادها من روسيا أيضًا.

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول، أمس الأول، إن تركيا تتوقع أنه في المرة المقبلة التي سيتم فيها تمديد اتفاقية “الممر الآمن” لحبوب منطقة البحر الأسود، فسوف تكون لفترة أطول من السابق.

وأوضح جاويش أوغلو، أن بلاده تواصل بذل الجهود اللازمة لتمديد اتفاقية ” ممر آمن” للحبوب الزراعية، التي تنتهي في مارس 2023، مضيفًا أنه من المتوقع أن يتم تمديدها، ولكن هذه المرة سيتم تمديدها لفترة أطول من الفترة السابقة.

جدير بالذكر، أن مبادرة حبوب البحر الأسود بدأت في العمل في 1 أغسطس 2022، واستمرت حتى 9 نوفمبر 2022، ثم تم تمديدها لمدة 4 أشهر أخرى حتى 19 مارس 2023، وتتزايد الجهود الدولية من أجل تمديدها لفترة أخرى على أن تكون تلك الفترة طويلة.

وساعدت اتفاقية “الممر الآمن” للحبوب، والتي تم توقيعها بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، في عودة الحبوب الزراعية للتدفق من جدي للأسواق الخارجية، وهو ما ساهم في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية، والنقص الواضح في الإمدادات.

في السياق نفسه تستقبل ميناء السخنة شحنة من الفحم الحجري تم استيراده من تركيا لصالح الشركة الوطنية للأسمنت بني سويف، بواقع 60 ألف طن، وذلك يوم 7 فبراير الحالي.

كما أنه من المقرر أن تستقبل ميناء الإسكندرية شخنة من فحم الكوك بواقع 10 ألف طن من الصين الشعبية لصالح الشركة المصرية للسبائك الحديدية ” افاكو “.

وتستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الفحم البترولي لصالح شركة أسمنت حلوان وذلك يوم 18 فبراير الحالى.