«الموانئ البرية» ترد على استفسارات التحالفات المتنافسة للفوز بمشروع 6 أكتوبر

اللقاء الأول كان تحالف شركة موانئ دبي والقابضة للنقل البحري

«الموانئ البرية» ترد على استفسارات التحالفات المتنافسة للفوز بمشروع 6 أكتوبر
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:09 م, الخميس, 8 أغسطس 19

علمت « المال»، أن اللواء عمرو محمد إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، التقى بداية الأسبوع الجاري بالتحالفات المتنافسة على ميناء 6 أكتوبر الجاف، لتذليل العقبات الخاصة بتقديم العطاءات والرد على استفساراتهم وتسليم العروض المالية والفنية المطلوبة.

وقال مصدر حكومي: إن اللقاء الأول كان تحالف شركة موانئ دبي والقابضة للنقل البحري، والثاني مع تحالف شركة السويدي وشركة ديبى شنكر وثرى ايه، والأخير مع تحالف شركة كونكور وشركة بى اس ايه وشركة ابناء حسن علام.

وكان عاطر حنورة رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، قال في تصريح سابق لـ« المال» إن الوحدة وافقت علي طلب مد فترة تلقي عروض التحالفات الـ3 المتنافسة على تنفيذ ميناء 6 أكتوبر الجاف لتنتهي يوم 22 أغسطس المقبل بدلا من نهاية يوليو الماضي.

وتخطط الحكومة المصرية لإنشاء المشروع على مساحة 100 فدان بمدينة 6 أكتوبر لخدمة ميناء الإسكندرية والدخيلة كمستودع للتخليص الجمركي للحاويات، ومن المتوقع أن تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع قرابة 110 ملايين دولار، وبطاقة تصميمية تبلغ 720 وحدة مكافئة يوميا.

ومتوقع أن يبدأ عمل الميناء الجاف فى المرحلة الافتتاحية بطاقة حوالى 360 حاوية مكافئة فى اليوم وتزداد تباعا حتى الوصول للطاقة التصميمية، ومقرر أن يتبع هذا الطرح 7 موانئ جافة أخرى فى العاشر من رمضان وعلى الحدود المصرية.

ويعتبر مشروع الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر مشروع لوجيستى يهدف خدمة حركة التجارة لمصر عن طريق ربط الميناء بالموانئ البحرية، خاصة ميناء الإسكندرية.

ومن المقرر أن يوفر المشروع مستودع جمركي لسلع الاستيراد والتصدير التي تنقل من وإلى مواقع جمركية متعددة الوسائط، كما يضم محطة شحن حاويات، وتقديم خدمة النقل المتكامل المعروف بالشحن الدولي من الباب إلى الباب، من خلال الربط بين الأطراف ذات الصلة.