الموافقة على إنشاء جهاز تنظيمي للمخلفات الصلبة

الموافقة على إنشاء جهاز تنظيمي للمخلفات الصلبة

الموافقة على إنشاء جهاز تنظيمي للمخلفات الصلبة
جريدة المال

المال - خاص

10:12 ص, الثلاثاء, 23 يونيو 15

آية رمزي

أعلن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، عن موافقة اللجنة الوزارية المشكلة على إنشاء جهاز تنظيمى للمخلفات الصلبة فى مصر، كما وافقت عليه أيضاً وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات وتم عرضه على وزارة المالية، ومن المقرر أن يعرض امام مجلس الوزارة، بعد ذلك للموافقة عليه واعتماده.

وقال فهمى فى تصريحات صحفية إن الجهاز سيتم تأسيسه بحيث لانحمل أي عبء على الموازنة العامة للدولة، من خلال تواجد نفس الموظفين بنفس الأصول المملوكة لهم، مع اختلاف الدور الموكل إليهم.

وأضاف: “نسعى لتطوير مجموعة من المبادئ الأساسية لقطاع المخلفات الصلبة، حيث نتوسع لتطوير المؤسسات المعنية بإدارة القطاع مع العمل على تطوير نظم البنية الأساسية والخدمات المتاحة لإدارة المخلفات الصلبة في مصر، والعمل على تحقيق الاستدامة المالية للقطاع”.

وأشار الوزير إلى أن التوجهات الاستراتيجية لسياسات إدارة المخلفات الصلبة، تتمثل في تحديد إعادة هيكلة قطاع المخلفات الصلبة، وتطويره مهنيا وفنيا وماليا مع تقديم خدمة أفضل للمواطن والالتزام بالمعايير البيئية.

وأضاف فهمي أنه سوف تتم ترجمة هذه السياسة قانونيا، وتحقيق الإدارة الأفضل للقطاع والعمل على إنشاء واعادة هيكلة عدد من المؤسسات المعنية بإدارة المخلفات الصلبة وبناء قدرات العاملين في القطاع واستيعاب القدرات غير الرسمية بالإضافة لمراعاة الأبعاد الخاصة بالتوعية والتربية البيئية من اجل تنمية السلوكيات الإيجابية نحو الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة.

وكانت قد أوصت اللجنة الوزارية المختصة بالإدارة المتكاملة للمخلفات، بإنشاء جهاز لتنظيم وإدارة المخلفات يتبع وزارة البيئة ويختص بإعداد الاستراتيجيات والسياسات والهيكل التنظيمى ووضع القوانين ونظم المراقبة المنوط بها تنفيذ تلك الاستراتيجية القومية للمخلفات، وذلك خلال اجتماع اللجنة بمقر وزارة الصناعة والتجارة بحضور وزير الصناعة منير فخرى عبد النور، واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، وممثلين عن وزارات التطوير الحضري والعشوائيات والصحة والسكان والاسكان والمجتمعات العمرانية.

فطرحت اللجنة خلال الاجتماع بديلين، أولهما الإبقاء على قطاع إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة بنفس المهام الحالية (مخلفات البلدية والهدم والبناء)، والتي تتبع وزارة التطوير الحضاري والعشوائيات، والثاني إنشاء جهاز تنظيم إدارة المخلفات الصلبة، بهدف تقليل البيروقراطية وتكون تبعيته لوزارة البيئة، وانتهى الاجتماع إلى التوصية بإنشاء هذا الكيان ليتم رفعها لمجلس الوزراء.

جريدة المال

المال - خاص

10:12 ص, الثلاثاء, 23 يونيو 15