«الموازنة الجديدة» تصل إلى محطتها الأخيرة فى البرلمان.. و700 توصية من النواب للحكومة

الجلسة العامة تناقش تقرير «لجنة الخطة» اليوم

«الموازنة الجديدة» تصل إلى محطتها الأخيرة فى البرلمان.. و700 توصية من النواب للحكومة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

10:19 ص, الأحد, 13 يونيو 21

يناقش مجلس النواب فى جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار حنفى جبالى التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع السنة الرابعة (2021 / 2022) من خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018 – 2019 / 2021 – 2022)، ومشروع الموازنة العامة للدولة، وموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2021 / 2022.

وكشف التقرير العام للموازنة الذى حصلت «المال» على نسخة منه عن توصيات لجان البرلمان فى كافة القطاعات، ومنها اللجنة الاقتصادية والصناعة والطاقة وغيرها من اللجان ذات الطابع الاقتصادى .

 وأكدت اللجنة الاقتصادية ضرورة تعبئة كافة الموارد للتصدى لجائحة كورونا ومواصلة التدابير الاحترازية لتجاوزها وزيادة الاستثمارات الموجهة للمشروعات الخضراء والتحسين البيئى، لتصل بحلول عام  2024/2025 إلى %50 من الاستثمارات العامة .

وقال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموزانة لـ«المال» إن تقرير اللجنة العام المقرر مناقشته فى الجلسة العامة اليوم مكون من 460 صفحة تتضمن ما يقرب من 700 توصية أهمها استهداف معدل نمو  %5.4 وعجز %6.7 بالإضافة إلى تحقيق فائض أولى بنحو %1.5 خلال العام المالى المقبل، مضيفا أن لجنة الخطة والموازنة أوصت بتخصيص مليار جنيه لدعم مخصصات العلاج على نفقة الدولة بالموزانة الجديدة .

زيادة مخصصات العلاج على نفقة الدولة بمليار جنيه وبند الأدوية بمليارين وتطعيم 4 ملايين بلقاح كورونا أبرز المطالب

 ووصف الموازنة الجديدة بأنها «موازنة الجمهورية الجديدة « على حد تعبيره، موضحا أن اللجنة أدرجت فى تقريرها توصية بزيادة مخصصات العلاج على نفقة الدولة بمليار جنيه، ودعم قطاع الصحة فيما يخص بند الأدوية  بمليارين، ومدرسى رياض الأطفال وحتى 4 ابتدائى بنصف مليار، إلى جانب منح حوافز للبحوث بنصف مليار وموظفى الشهر العقارى العاملين بالفترة المسائية بـ 65 مليون جنيه لتشجيعهم على العمل نظرا لقلة العمالة خلال هذه الفترة .

 فيما أوصت لجنة الصناعة برئاسة معتز محمود بالاستغلال الأمثل للثروة المعدنية لزيادة دخل مصر من النقد الأجنبى وتحقيق أكبر عائد اقتصادى منها، بالإضافة إلى العمل على طرح المزيد من الأراضى الصحراوية للمزايدات للتنقيب والبحث عن الذهب والمعادن الأخرى مع تقديم التيسيرات والتحفيزات للمستثمرين لجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية فى هذا المجال على أن تكون عناصر التقييم والمفاضلة بين المتقدمين فى المزايدات هى القيمة المضافة التى يحققها المستثمر.

من ناحيته، طالب د. محمد بدراوى عضو لجنة الخطة والموازنة الحكومة بالإسراع فى تطعيم 4 ملايين مواطن على الأقل بلقاح فيروس كورونا قبل نهاية العام وبداية الموسم الشتوى لكونه مرتبط بحركة الاقتصاد، مشيرا إلى مصرلم تطعم سوى 3 ملايين مواطن وهى نسبة قليلة للغاية، بينما دول العالم اقتربت من %30.

وأوصى – فى تصريحاته لـ«المال» – بزيادة معاشات «تكافل وكرامة» وتوسيع قاعدة المشتركين فيها، لكونها لم تحقق %50 من المستهدف منها، وهو دعم الأسر الأكثر فقرا واحتياجا، خاصة بعد تأثرهم بجائحة كورونا واضطرارهم لشراء أدوية ومستلزمات طبية، إضافة إلى متطلبات الحياة العادية وهو ما شكل عبئا عليهم.

وأوصت لجنة الطاقة بالإسراع فى زيادة التصنيع المحلى للمعدات والمستلزمات الكهربائية لتعظيم القيمة المضافة، والإسراع فى تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لمختلف الأغراض والمجالات، إلى جانب ضرورة زيادة عدد موزعات الجهد المتوسط والمحولات والكابلات على الجهدين المتوسط والمنخفض.

 كما أوصت برفع كفاءة الأداء وتعظيم كميات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى مع العمل على خفض تكلفة الإنتاج لتلبية الزيادة فى احتياجات السوق المحلية وزيادة قيمة الاستثمارات التى يتم ضخها فى مجال البحث والاستكشاف لتعظيم الاستفادة منها.