المواد العازلة تدعم تطوير إنتاج القطاع العقارى

أكد كمال الدسوقى إن هناك كود مصرى للعزل الحراري، لكى يوفر الطاقة مثل باقى العالم، لكن لم يفعل فى مصر، فالمطورين غير ملزمين به

المواد العازلة تدعم تطوير إنتاج القطاع العقارى
زكية هداية مصطفى

زكية هداية مصطفى

11:02 ص, الثلاثاء, 21 مايو 19

تستخدم فى جدران الوحدة السكنية بعمق 10 سم

الدسوقى: العالم يتجه صوب الأبنية الموفرة للطاقة والصديقة للبيئة
صلاح: رفع الدعم عن الكهرباء والمياه يجبر المطورين على استخدامها

أكد خبراء أن استخدام المواد العازلة فى البناء يوفر فى الطاقة، واستهلاك الكهرباء، نظرا لوجود مواد تعزل الحرارة والصوت وتمنع تسرب المياه داخل الوحدات السكنية والعقارات، ما يؤدى إلى أن تصبح المنشأة صديقة للبيئة.

قال كمال الدسوقي، رئيس غرفة المواد العازلة باتحاد الصناعات، إن هناك كود مصرى للعزل الحراري، لكى يوفر الطاقة مثل باقى العالم، لكن لم يفعل فى مصر، فالمطورين غير ملزمين به، وهناك اشتراطات للحصول على تراخيص المبانى ليس من بينها العزل الحرارى.

أضاف أن هناك نوعين للعزل الأول عن طريق مواد بتروكيميكال، تصنيعها من مخرجات البترول مثل الفوم الأبيض والأزرق والفوم السائل وآخر معدنى مثل الصخور البركانية كالرمل .
تابع أن العالم يتجه لبناء عقارات موفرة للطاقة وصديقة البيئة تدخل فى بنائها المواد العازلة التى تستخدم فى جدران الوحدة السكنية بعمق من 5 إلى 10 سم، تكلفتها من 3 إلى %5 من قيمة المنشأة وتفيد فى توفير الطاقة، ويعود ربحها على المشترى خلال 3 أو 4 أعوام من تاريخ شرائه للوحدة.

هناك عزل عن طريق الصوف الزجاجى الصخرى والحراري، ومن خلاله استخدام المواد العازلة فى الدهانات، وشكل الحمامات والمساحات، ولدينا عدم اهتمام بمفهوم العزل ونحتاج إلى المزيد من الوعي، والمشروعات الكبيرة لها مواصفات خاصة فى العزل، لأنها تقلل استهلاك الكهرباء، بتدشين وحدات ذات أسقف عالية، بها مناور تسمح بتجدد الهواء داخل المنشأة، وبالتالى تخفض فى استخدام التكييفات والمراوح ما يوفر فى استهلاك الكهرباء.

نوه إلى أن مصر بها عدد كبير من المناطق العشوائية التى تمثل كارثة، فأى شخص يستطيع شراء أرض من الجهات الحكومية، وبناء وحدات عليها دون رقابة تلزمه باستخدام مواد عازلة للحرارة خلال البناء.


قال ماجد صلاح، العضو المنتدب لشركة مدار، إن هناك محاولات من بعض المطورين لتدشين مبان توفر الطاقة وصديقة للبيئة وهذا يتطلب استخدام مواد عازلة، لافتا إلى أنه حال بناء جدران بالطوب المفرغ، يجب عزل الحرارة والصوت .
أضاف أن هناك عزل يوفر فى المياه كثيرا، عن طريق الشبكات بطريقة الدراى ووتر وبلاك ووتر، لفصل المياه وإعادة معالجتها وجعلها صالحة للشرب مرة أخرى، والكل يعمل على عزل الحرارة ليوفر الكهرباء، عن طريق المواد العازلة والمبانى والزجاج الدوبل يستخدم كعازل لحرارة الشمس، ويسمح بمرور أشعة مفيدة، ويحجب أخرى ضارة.
تابع: «شركة بالم هيلز دشنت مشروع باديا صديق البيئة، وهناك درجات فى المشروعات والدرجة الأولى هى إعادة استخدام كل شئ يخرج من الوحدة السكنية؛ منها المياه تفصل وتنقى، ويعاد استخدامها، وإعادة استخدام المخلفات كسماد، وتستخدم داخل توربينات تولد طاقة، وتوفر فى استخدام الوحدة للتيار الكهربائي، والمرحلة الثالثة توفير واستخدام طرق ومواد بناء لعزل الحرارة لتوفير استهلاك الكهرباء».

قال المهندس تامر سراج الدين، «مهندس معماري»، إن هناك عدة أنواع من العزل أهمها المواد البترولية العازلة واسمها «البيتومين»، واستخدامه فى الأسفلت، والنوع الثانى من المواد البترولية العازلة هى «ماين براين شيت»، وهذه مواد مصنعة من ألياف بسمك يبدأ من 4 مللى وحتى 3 سم، منها دهان «الكولد أبلايد بيتومين» يستخدم فى أساسات البناء.

ظهر العزل الأسمنتى ومكوناته أسمنتية، يستخدم بنفس فكرة الأسمنت، وتوضع مواد سائلة مثل المونة وتستخدم فى البناء فتعطى نفس نتيجة العزل بالمواد البترولية.

تابع أن أحد أهم استخدامات العزل هى منع الرطوبة الناتجة عن المياه داخل الوحدة السكنية، هو مكون مواد ليس فيها مسمات ولا تسمح بخروج المياه منها، ولا تسبب تشققات فى الأرضيات أو الأسقف.
يذكر أن عزل الحرارة داخل الوحدات السكنية يكون عن طريق الفوم، الذى يستطيع منع الحرارة، وتستخدم لخرسانة الفومية -عبارة عن خرسانة مكونة من الفوم- فى أسطح العمارات.

أكد أن استخدام مواد عازلة فى البناء ليس نوعا من الرفاهية، بل هى من أساسيات البناء، ولا يمكن الاستغناء عنها لأن المياه حينما تتخلل مواد البناء تحدث شروخ ولا بد من منعها حتى لا ينهار العقار كاملا، ولو لم تستخدم فى البناء سيحدث تسرب للمياه من الحمامات وبالتالى انهيار الأسقف.

لفت إلى أن الطوب له استخدام فى العزل، فهناك نوعين منه الطوب المصمت والمفرغ والأخير هو المستخدم فى العزل، والمطورون يستخدمونه فى البناء، ولعزل الحرارة يتم بناء جدار «دبل»، وتترك مسافة فراغ بين جزئ الجدار تقلل امتصاصه لأشعة الشمس بشكل كبير.

استطرد: «آخر مراحل العزل تتم فى دهانات الحوائط والأساسات مثل «البلاك» ودهانات الأبواب والنوافذ فهناك مواد تدخل فى تركيب الدهان من البتومين تمنع احتراق الأبواب الخشب وتتحكم فى الصوت، وعزلة كاملة أو درجات متفاوتة داخل غرف الوحدة السكنية».

هناك مواد عازلة أسمنتية تستخدم فى أرضيات الحمامات، يتم وضعها تحت السيراميك وأشهر شركة فى بيع هذه المواد هى سيكا سل، وفى الدهانات العازلة شركة سى أم دى كيماويات البناء الحديثة.
تابع: «العزل الأسمنتى أفضل وأسهل فى الاستخدام من المين برين لأن الأخير يحتاج للحرارة فى إنتاجه وبالتالى تكلفته أعلى، ويتوفر العزل عن طريق المواد البلاستيكية، لكنه أعلى سعرا من باقى المواد العازلة ولا يتم استخدامه فى مصر نظرا لارتفاع تكلفته .