«المهندس للكيماويات» تبدأ في تنفيذ محطة الصب السائل بميناء الإسكندرية

حصلت شركة المهندس للكيماويات على كافة التراخيص الخاصة بمحطة الصب السائل بميناء الإسكندرية بعد مرور قرابة عامين ونصف من حصولها على المشروع

«المهندس للكيماويات» تبدأ في تنفيذ محطة الصب السائل بميناء الإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:06 م, الثلاثاء, 10 مارس 20

بدأت شركة المهندس لتجارة وصناعة الكيماويات الحديثة في إنشاء محطة متخصصة لتداول وتخزين مواد الصب السائل بميناء الدخيلة، حسب مصدر مسئول بهيئة الميناء، بعد مرور ما يقرب من عامين ونصف على تعاقدها مع هيئة ميناء الإسكندرية.

وكانت قد وقعت الشركة تعاقدها مع هيئة ميناء الإسكندرية منذ سبتمبر 2017 لإنشاء المحطة والتي بدورها تسهم في زيادة معدلات التداول وتوفير مساحات تخزينية كبيرة تخدم عملية استيراد وتصدير المواد البترولية.

وأرجع “المصدر” تأخير عمل الشركة عزاه مسئولين قريب الصلة بالمشروع إلى الحصول على التراخيص اللازمة، والتي حصلت عليها الشركة بالتعاون مع هيئة ميناء الإسكندرية ووزارة النقل خلال الفترة الأخيرة.

المشروع يقام على 6 آلاف متر مربع باستثمارات 50 مليون جنيه

ويقام المشروع على مساحة 6 آلاف متر مربع بتكلفة مبدئية نحو 50 مليون جنيه، وبحد أدنى للتداول يبلغ 144 ألف طن سنويا، وبزيادة سنوية 5%، وتم التعاقد مع هيئة الميناء بنظام ( BOT ) حق الاستغلال لمدة 15 سنة طبقاً للإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

وتستقبل ميناء الإسكندرية قرابة 600 سفينة سنويا في الصب السائل بواقع قرابة 4.5 مليون طن سنويا، ومن المخطط أن تزيد إلى 6.5 مليون طن سنويا، فيما تستقبل ميناء الدخيلة 3.5 مليون طن صب سائل سنويا عبر 5 أرصفة تبدأ من 92/2.

14 % انخفاض في المتداول من المواد البترولية خلال يناير الماضي

وحسب آخر إحصائية رسمية صادر عن ميناء الإسكندرية خلال يناير الماضي فقد تلاحظ انخفاض فى كمیة بضائع الصب السائل المتداولة بنسبة 14% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث انخفضت الكميات الواردة من زيوت والشحوم بنسبة 47%، علاوة على الانخفاض في المواد البترولية المستوردة من (السولار – زیت معدنى – بوتامین الغاز)، وأشارت هيئة الميناء في تقريرها إلى أن ذلك يهدف إلى تقلیل استیراد شحنات الغاز بسبب استخراج الغاز من الحقول المكتشفة مؤخرا بالسوق المحلية.

وذكرت هيئة الميناء في تقريرها إلى أن العامل الأساسي لانخفاض استیراد البترول ناتج عن الاتفاقیات الأربعة التي أبرمتها الحكومة المصرية عام 2019 بعدة مناطق تمثلت في منطقة امتیاز جنوب شرق سیوة بالصحراء الغربیة، ومنطقة امتیاز تنمیة غرب الرزاق بالصحراء الغربیة، ومنطقة امتیاز شمال بني سویف بوادي النیل، بالإضافة إلى منطقة امتیاز جنوب شرق رأس العش بخلیج السویس.

الميناء تسجل زيادة في صادرات المواد البترولية بنسبة 28% في يناير

في نفس الوقت سجلت هيئة ميناء الإسكندرية زيادة في الكمیة الصادرة بنسبة 28%، والتي تمثلت في الزیادة في المنتجات البترولیة (مازوت – وقود طائرات والمولاس).