تفاصيل الدورة الجديدة من «المهرجان القومي للمسرح المصري»

اعلنت إدارة «المهرجان القومي للمسرح المصري» عن استحداث طريقة جديدة للتسابق وهي تقسيم مسابقة المهرجان لثلاثة مسابقات مختلفة

تفاصيل الدورة الجديدة من «المهرجان القومي للمسرح المصري»
سلوى عثمان

سلوى عثمان

12:28 ص, الثلاثاء, 18 يونيو 19

تنطلق فاعليات الدورة الثانية عشر من «المهرجان القومي للمسرح المصري» برئاسة أحمد عبد العزيز، في الفترة من 17 أغسطس وحتى 30 أغسطس القادم.

وأعلنت إدارة «المهرجان القومي للمسرح المصري» عن استحداث طريقة جديدة للتسابق وهي تقسيم مسابقة المهرجان لثلاثة مسابقات مختلفة.

كما سيكون هناك مسابقات آخرى سيتم الإعلان عن أعضاء لجنة تحكيمهما من قبل إدارة «المهرجان القومي للمسرح المصري» وهي أفضل نص مسرحي وتحمل اسم المؤلف المسرحي المصري لينين الرملي، وأفضل مقال نقدي تطبيقي، ومسابقة فوزي فهمي لأفضل دراسة نقدية نظرية .

ومن المقرر أن يتقدم المسرحيون الراغبون في المشاركة بفاعليات الدورة الـ 12 من «المهرجان القومي للمسرح المصري» باستمارات المشاركة بداية من الأثنين 17 يونيو، حتى يوم الثلاثاء الموافق ٢ يوليو المقبل يوميا ماعدا الجمعة.

المهرجان يقسم مسابقاته الرسمية لثلاثة أقسام

أعلنت إدارة «المهرجان القومي للمسرح المصري» عن فتح باب التقدم للمسابقات الرسمية للعروض المسرحية .

وتنقسم المسابقات الى ثلاث مسابقة المسرح الكبير، ومسابقة مسرح الشباب، و مسابقة مسرح الطفل .

العروض التي يستشارك في هذه الدورة التي تم عرضها خلال الفترة من ١٦ مايو ٢٠١٨ حتى ١٤ يونيو ٢٠١٩.

المسابقة الأولى هي مسابقة المسرح الكبير، العروض المسرحية التى تنتجها المؤسسات المتخصصة فى المسرح وهي البيت الفني للمسرح، و الهيئة العامة لقصور الثقافة، و صندوق التنمية الثقافية – مراكز الإبداع، و المعهد العالى للفنون المسرحية، و البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، و مركز الهناجر، و دار الأوبرا، وفرق القطاع الخاص .

والمسابقة الثانية مسابقة مسرح الشباب وتشمل الكليات والمعاهد العليا ــ تكون الأولوية للعروض الفائزة في المسابقات الكبرى التي تقيمها الجامعات ــ، و الفرق المستقلة والحرة، و التجارب النوعية والنوادى التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، و ورش الشباب بالبيت الفني للمسرح، و وزارة الشباب و الرياضة، و مكتبة الاسكندرية، و الفنادق و الشركات و البنوك، و النقابات الفنية، و مواسم نجوم المسرح الجامعي، والمسرح الكنسى .

أما المسابقة الثالثة وهي العروض المسرحية الموجهة للطفل من الأطفال والكبار وتشمل الهيئة العامة لقصور الثقافة، و المسرح المدرسي العام و الخاص، و البيت الفنى للمسرح، و مسرح الطفل بالنوادي، و وزارة الشباب و الرياضة، و البيت الفنى للفنون الشعبية و الاستعراضية ، و المركز القومى للطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، و مسرح الطفل بالقطاع الخاص، و صندوق التنمية الثقافية .

جائزتين للنقد وآخري للتأليف المسرحي

يقدم «المهرجان القومي للمسرح المصري» مسابقتين الأولي مسابقة النقد المسرحي وتمنح المسابقة جائزتين وهما جائزة فوزي فهمي لأفضل دراسة نقدية نظرية، و جائزة أفضل مقال نقدي تطبيقي .

وتتمثل شروط هذه المسابقة بجائزتيها في الا يكون المتقدم قد نال عن هذه الدراسة أي درجة علمية أو ترقية أو فازت في أي مسابقات من قبل، و أن يكون المقال النقدي (التطبيقي)قد تم نشره في أي صحيفة ورقية أو إليكترونية في الفترة من ١٦ مايو ٢٠١٨ الى ١٤ يونيو ٢٠١٩ .

كما أعلن أحمد عبد العزيز، رئيس «المهرجان القومي للمسرح المصري» بأن الدورة الثانية عشر من عمر المهرجان ستشهد استحداث مسابقة وجائزة دائمة في التأليف المسرحي تحمل اسم الكاتب الكبير لينين الرملي .

و الهدف من الجائزة هو خلق جيل جديد من المبدعين الشباب في الكتابة والتاليف المسرحي و يأتي ذلك انطلاقا من اهتمام الدولة بتكريم وتخليد مبديعها و تقديرا لاسهامات لينين الرملي في مجال الكتابة المسرحية ومشواره الفني والأدبي الحافل الذي امتد لما يقرب من نصف قرن تناول خلالها قضايا المجتمع بأعمال فنية وأدبية اثرت الحركة المسرحية بمصر .

و تمنح المسابقة جائزة لينين الرملي لأفضل نص مسرحي كتب خصيصا للمسرح، والنصوص التي يحق لها المشاركة في هذه المسابقة هي نصوص كتبت خصيصا للمسرح و لم يسبق لها الحصول على أية جوائز في أي مسابقات أخرى

اللجنة العليا للمهرجان

تشكلت اللجنة العليا «المهرجان القومي للمسرح المصري» وتتكون من 13 عضوا هم أحمد عبد العزيز، رئيسا للمهرجان، وعضوية كلا من عزة لبيب والكاتب والناقد محمد بهجت والفنانة فاطمة محمد علي والمخرج أحمد السيد والناقدة رنا عبد القوي والمنتج هشام سليمان .

بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم وهم المخرج خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، و إسماعيل مختار، رئيس الادارة المركزية للبيت الفني للمسرح ( مديرا للمهرجان )، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور أحمد عواض، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، و ياسر صادق، رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح .