«المهارات الحياتية».. ورشة عمل جديدة لمكلفي الخدمة العامة بالأقصر

لمدة أربعة أيام

«المهارات الحياتية».. ورشة عمل جديدة لمكلفي الخدمة العامة بالأقصر
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

3:41 م, الأثنين, 14 سبتمبر 20

تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، انطلقت ورشة عمل بعنوان “المهارات الحياتية” soft skills لتدريب وتأهيل وتوظيف مكلفي الخدمة العامة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بمحافظة الأقصر لمدة أربعة أيام.

ووجهت القباج باستئناف عمل مبادرة “شبابنا بيخدم بلدنا” لتدريب وتأهيل وتوظيف مكلفي الخدمة العامة من اخصائيين اجتماعيين ونفسيين بعد الانتهاء من عام التكليف الخاص بهم بمؤسسات الرعاية الاجتماعية التي تعاني عجزا وظيفيا في هذه التخصصات خلال المرحلة الثانية من المبادرة.

وقد خصصت الوزارة عددا من المدربين المتخصصين لتنفيذ الورشة التي تتضمن عددا من الموضوعات، منها الالتزام وتحمل المسئولية والقدرة على العمل تحت ضغط والتواصل والتفكير الإبداعي والتخطيط الاستراتيجي وإدارة الوقت والتفاوض، مع الأخذ في الاعتبار تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والسلامة الخاصة بالوقاية من انتشار فيروس كورونا في أثناء انعقاد ورشة العمل.

وقد قامت الوزارة بإطلاق المرحلة الأولى من تلك المبادرة عام 2016 بهدف سد العجز بدور الرعاية الاجتماعية والتي تتنوع بين مؤسسات رعاية أيتام ودور مسنين وأطفال بلا مأوى وأطفال معرضين للخطر من خلال الاهتمام بتنمية واستثمار القوى البشرية الموجودة من مكلفين الخدمة العامة.

وقد اسفرت عن توظيف عدد 35 مكلف خدمة عامة بعد انتهاء عام التكليف الخاص بهم بعدد 27 مؤسسة رعاية اجتماعية، إضافة الى توظيف 15 مكلفاآخرين بعدد 12 مؤسسة رعاية اجتماعية أثناء المرحلة الثانية الجاري العمل بها بمحافظتي الاسكندرية والغربية.

وجدير بالذكر أنه تم تقسيم المرحلة الثانية من المبادرة على ثلاث مراحل، تبدأ الأولى منها في محافظات الغربية والإسكندرية والأقصر.

وقد بدأت الوزارة تنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة “شبابنا بيخدم بلدنا”، حيث تمت الاستعانة بـ100 شاب وفتاة من المكلفين بالخدمة العامة في 6 محافظات لسد العجز الوظيفي، في 55 دار رعاية.

وقد تم في هذه المرحلة استحداث تخصصين وضمهما للمبادرة، وهما التربية والتربية الرياضية، كما تم إجراء حصر في المحافظات التي لم تتم تغطية العجز الوظيفي بها في المرحلة الأولى 100%، وهي القاهرة والجيزة والدقهلية والغربية والأقصر.