المنيا تستهدف التوسع في مصانع تدوير المخلفات والقضاء على المقالب العشوائية

خطة للتوسع فى الجمع المنزلى للمخلفات من المراكز والقرى

المنيا تستهدف التوسع في مصانع تدوير المخلفات والقضاء على المقالب العشوائية
عصام عميرة

عصام عميرة

6:00 م, الثلاثاء, 18 يونيو 19

قال محافظ المنيا، اللواء قاسم حسين، إننا نعمل على التوسع فى مصانع تدوير المخلفات لإنتاج الطاقة والوقود البديل، لافتا إلى أن المحافظة تعمل على إزالة كافة المعوقات أمام المستثمرين فى هذا القطاع، بهدف القضاء على تكدس القمامة بشكل كامل قبل نهاية 2020.

450 طن مخلفات يوميا بمدينة المنيا

وأضاف المحافظ فى تصريح خاص لـ”المال”، أن مخلفات المدينة تبلغ 450 طن يوميا، ونعمل على القضاء على كافة المدافن والمقالب العشوائية بالمحافظة، وإقامة مدافن رئيسية بوسط الصحراء بالتنسيق مع وزارة البيئة.

وأوضح أن هناك خطة للتوسع فى الجمع المنزلى للمخلفات من المراكز والقرى، لافتا الى ان الجمع المنزلى اكبر التحديات اماننا للحفاظ على البيئة وانهاء التجمعات المتراكمة، لافتا الى ان المحافظة تتقدم بخطوات ثابتة فى تدوير المخلفات الزراعية وإعادة استخدامعا كعلف لتسمين الماشية.

وكان المحافظ قد افتتح فى نوفمبر الماضي، اول مصنع متطور لتدوير المخلفات بتكلفة 32 مليون جنيه، ويعد المصنع ضمن منظومة إنتاج الوقود البديل من خلال إعادة تدوير المخلفات وإنتاج rdf وهو الوقود الذي ينتج عن طريق تجفيف النفايات الصلبة وفصل المواد القابلة للاحتراق عن المواد غير القابلة للاحتراق.

وتبلغ مساحة المصنع 5 أفدنة، ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إذ يستقبل المصنع 300 طن من القمامة والمخلفات من مركزي مغاغة والعدوة يوميا.

وتعمل الحكومة على اعداد اطار تنفيذي لتطبيق المنظومة الجديدة لتدوير المخلفات الصلبة والبلدية، وذلك بالتعاون مع كافة الوزرات المعنية بالقضية ومنهم البيئة والإنتاج الحربي والمالية والتنمية المحلية والتخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري.

وتستهدف الحكومة الإسراع في وضع المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات حيز التنفيذ، وضرورة البدء بالأماكن الأكثر تكدسا بالسكان حتى يشعر المواطن بتحسن ملموس في أسرع وقت وذلك في ضوء الأهمية التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين.

كما تم الإشارة إلى ضرورة البدء في تطوير البنية التحتية وإنشاء محطات وسيطة لإدارة المخلفات وكذلك رفع كفاءة خطوط التدوير والمعالجة الحالية وتوفير المعدات المطلوبة وذلك من خلال البرنامج الأول لتنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات .