المنوفية أقل محافظات مصر في متوسط أجر العامل.. وأسوان تتصدر (رسم بياني)

تأخر ترتيب محافظة المنوفية بقائمة متوسط أجر العاملين بمحافظات الجمهورية لتحتل المرتبة الأخيرة

المنوفية أقل محافظات مصر في متوسط أجر العامل.. وأسوان تتصدر (رسم بياني)
أحمد شوقي

أحمد شوقي

6:35 م, الأربعاء, 12 يونيو 19

أظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن المنوفية هي أقل محافظات مصر من حيث متوسط أجر العامل بواقع 597 جنيهًا خلال الأسبوع، فيما تصدرت أسوان الترتيب بواقع 1845 جنيهًا.

ووفق النشرة السنوية لإحصاءات التوظيف والأجور وساعات العامل عام 2017؛ الصادرة الشهر الماضي، فإن متوسط الأجر الأسبوعي للعاملين في محافظة الفيوم بلغ 637 جنيهًا. وتعتبر الفيوم بذلك ثاني أقل المحافظات من حيث قيمة الأجر الأسبوعي بعد المنوفية.

في المقابل تعتبر السويس ثاني أعلى المحافظات بعد أسوان على قائمة متوسط أجر العامل، خلال أسبوع، لعام 2017؛ بواقع 1399 جنيهًا، تبعتها الوادي الجديد بواقع 1328 جنيهًا ثم القاهرة بواقع 1315 جنيهًا، وشمال سيناء بقيمة 1252 جنيهًا.

ويوضح الرسم البياني التفاعلي التالي متوسط أجور العاملين في مختلف محافظات الجمهورية.

وتشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن متوسط الأجر الأسبوعي للعامل في منشآت القطاع العام/ الأعمال العام/ والقطاع الخاص (10 عاملين فأكثر) بلغ 1050 جنيهًا؛ موزعة بواقع 1247 جنيهًا للعامل في منشآت القطاع العام/ الأعمال العام، و779 جنيهًا للعامل في القطاع الخاص.

وتتعلق هذه الأرقام بجملة الأجور النقدية عن فترة الصرف قبل خصم أي استقطاعات، وتشمل الأجر الأساسي، والإضافي، والمكافآت، والبدلات والمِنح والمزايا العينية وأي استحقاقات دورية أخرى، مثل العمولات ومكافآت الإنتاج الدورية.