المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: 4.6 مليار دولار حجم الاستثمارات المجتذبة بالفعل خلال 18 شهرا

من يوليو 2022 وحتى نهاية 2023

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: 4.6 مليار دولار حجم الاستثمارات المجتذبة بالفعل خلال 18 شهرا
المال - خاص

المال - خاص

1:24 ص, الأربعاء, 24 يناير 24

علق وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن حجم الاستثمارات المجتذبة بالفعل خلال 18 شهرا سجل 4.6 مليار دولار في الفترة من يوليو 2022 وحتى نهاية 2023 .

جاء ذلك خلال مداخلة تليفونية عبر برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة “ ON”، معلقا على اتفاقيات جديدة.

وقال إن الاتفاقات الاطارية تكون لتنفيذ المشاريع ولكن نتيجة أن هذه المشاريع التي تم استقطابها من المتحمل أن تكون بين المنطقة الاقتصادية والمستثمر .

أوضح أنه مثلا تكلفة دراسة الجدوى حيث يجرى إعدادها مع المستثمر وتتحمل المنطقة الاقتصادية نسبة 50% منها كتكلفة وأيضا إمكانية الدخول مع المستثمر بحصة عينية وهي الأرض بما يقلل التكلفة الاستثمارية عليه أيضا طبقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي الدخول مع المستثمر عبر تنفيذ المشروع من حديد وأسمنت وأن يهتم المستثمر في هذه الحالة بالمعدات والأدوات لتنفيذ المشروع “


وأشار إلى أن اتفاقة إطارية لتنفيذ المشاريع تعني البدء بدراسة الجدوى ثم الانتقال لتنفيذ المشروع.


ولفت إلى أن الاتفاقات الاطارية الخاصة بالهيدروجين الاخضر تختلف كلية عن التقيدية كون هذه الصناعة كبيرة وتشارك فيها جهات أخرى مع المنطقة االاقتصادية وتحتاج لوقت أطول بخلاف الصناعات التقليدية مثل الدواء والمسنوجات وغيرها.


وكشف أن المستثمرين الخمس الذين جرى توقيع الاتفاقات الاطارية معهم هم بالفعل مستثمرين قائمين في السوق المحلي إثنان منهم أتراك وثلاثة مصريين وهؤلاء يعملون بالفعل في السوق المصري ويقومون بالتوسع .

وأوضح أن ثلاثة منهم سيكونون في منطقة القنطرة في مجال الملابس والمنسوجات والباقين سيكونون في منطقة السخنة الصناعية، لافتا إلى أنهم في مرحلة توسعات لهؤلاء لتلبية احتياجات جديدة للسوق المصري ثم مرحلة أن تكون منصة تصديرية للاسواق المجاورة.


وأشار إلى أن أرقام الاتفاقيات الاطارية الخاصة التي وقعت لاتدخل ضمن صافي التدفقات إلا بعد الاتفاق النهائي تدخل في قيم التعاقدات.


وكشف جمال الدين أن حجم الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس خلال 18 شهر منذ يوليو عام 2022 وحتى نهاية 2023 بلغت 4.6 مليار دولار وهي عقود نهائية مقفولة تضم 97 مشروعا سبعة منهم في الموانيء التابعة للمنطقة الاقتصادية ونحو 90 مشروعا صناعيا.


وأضاف: “أتوقع في نهاية السنة المالية التي تنتهي في يونيو 2024 أتوقع جذب مزيد من الاستثمارات في الموانيء التابعة لنا والمناطق الصناعية الاخرى لان هناك مشروعات بالفعل حصلت على موافقات مبدئية سوف تتحول إلى نهائية وتجري الان مفاوضات مع هؤلاء المستثمرين في الفترة القادمة”.