«المنصور» تخطط لتجميع «MG» بجنرال موتورز

تسعى«المنصور» للسيارات لتجميع موديلات العلامة الصينية يأتى فى ضوء مساعيها لحصد أكبر حصة سوقية ممكنة من مبيعات الملاكى فى مصر، علاوة على تمكنها من منافسة العلامة الأوروبية،

«المنصور» تخطط لتجميع «MG» بجنرال موتورز
شريف عيسى

شريف عيسى

7:32 ص, الخميس, 20 يونيو 19

بداية 2021 على أقصى تقدير

قال المصطفى عبد الحليم، مدير قطاع «MG « بمجموعة المنصور للسيارات، وكلاء سيارات «MG»، و«أوبل»، و»بيجو»، و»شيفروليه»، إن الشركة تستهدف بدء إنتاج موديلات MG الصينية فى مصر، عبر خطوط إنتاج مصنع «جنرال موتورز» فى مصر بداية 2021 على أقصى تقدير.

وأضاف- فى تصريحات لـ «المال» – أن الإثنين الماضى شهد توقيع مذكرة تفاهم بين شركة «سايك» العالمية، ومجموعة المنصور للسيارات، بهدف تجميع العلامة الصينية «MG» فى مصر خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن خطة «المنصور» فيما يتعلق بتجميع طرازات العلامة الصينية تخضع لجدول زمنى، وستعتمد المجموعة خلال خطوط مصنع جنرال موتورز مصر بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك على المدى القصير.

وتابع: «أما على المدى الطويل ستلجأ مجموعة المنصور بالتعاون مع شركة «سايك» الصينية العالمية إلى تدشين مصنع خاص بـ« MG » بالتزامن مع زيادة معدلات الإنتاج.

وأوضح أن اتجاه «المنصور» للسيارات لتجميع موديلات العلامة الصينية يأتى فى ضوء مساعيها لحصد أكبر حصة سوقية ممكنة من مبيعات الملاكى فى مصر، علاوة على تمكنها من منافسة العلامة الأوروبية، والتى باتت تتمتع بالإعفاء التام من الرسوم الجمركية، وفقًا لاتفاقية الشراكة الأوروبية.

وأضاف أنه بعد تطبيق «زيرو جمارك» بات من الصعب على العلامات الصينية منافسة الأوروبية، فى ظل بلوغ إجمالى الرسوم الجمركية المفروضة عليها %65 وبالتالى فمن الجدوى الاقتصادية بدء عمليات تجميعها فى ظل الامتيازات التى تتمتع بها صناعة تجميع السيارات فى مصر.

وتخضع مكونات السيارات المساهمة فى نشاط تجميع السيارات المحلية الصنع لرسوم جمركية تتراوح ما بين %5 إلى %7.
وعن الطرازات المزمع تجميعها وحجم الإنتاج المستهدف، قال «عبد الحليم» إن المناقشات لاتزال مستمرة مع الجانب الصينى، وأن «المنصور» للسيارات ستسعى إلى إنتاج عدد من الموديلات التى تخاطب كل شرائح الدخول، خاصة من فئة السيارات الاقتصادية، والرياضية المتعددة الأغراض SUVs.

كانت قيادات شركة «سايك» قد عقدت اجتماعين خلال تولى طارق قابيل، وزارة التجارة والصناعة، خلال النصف الثانى من العام الماضى لبحث إمكانية إقامة مصنع لإنتاج السيارات محليًا، فى إطار خطة الدولة الساعية إلى تعميق وتطوير صناعة السيارات.

واستحوذت مجموعة المنصور للسيارات على وكالة «MG» رسميًا خلال أغسطس الماضى، وخلال الربع الأخير تمكنت المنصور من الإفراج عن 1911 سيارة، وفقًا لتقديرات تقرير منفذ إسكندرية الجمركى.

وأظهر تقرير الجمارك خلال الربع الأول من العام الحالى فى الفترة من يناير، وحتى نهاية مارس تمكن» MG» من الإفراج عن 1200 سيارة.
ووفقًا لتصريحات سابقة أدلى بها لطفى منصور، رئيس قطاع المبيعات والتسويق وخدمة ما بعد البيع بشركة «المنصور» للسيارات ، لـ «المال» تستهدف «المنصور» بيع 200 سيارة من موديلات «MG» شهريًا.
¿ شريف عيسى