المنصورة للدواجن تتبنى خطة توسعية تتجاوز 10 ملايين جنيه

قطعة الأرض التي خصصتها المجتمعات العمرانية سيتم استخدامها في التوسعات

المنصورة للدواجن تتبنى خطة توسعية تتجاوز 10 ملايين جنيه
منى عبدالباري

منى عبدالباري

3:32 م, الأربعاء, 18 يناير 23

قال المهندس إسلام نجيب رئيس مجلس إدارة شركة المنصورة للدواجن، إن الشركة تتبنى خطة توسعية تمول من المصادر الذاتية للشركة والتي من ضمنها متحصلات بيع حصتها في مجزر الصفوة البالغة 10 ملايين جنيه.

 وأشار إلى أن قطعة الأرض التي خصصتها هيئة المجتمعات العمرانية للشركة سيتم استغلالها في خطة توسعية تشمل المزارع، على نشاط التسمين، والأمهات، ومعمل التفريخ.

وكانت المنصورة أعلنت في إفصاح للبورصة المصرية اليوم عن تلقيها خطابا من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بالموافقة على تخصيص قطعة أرض بمساحة 550 مترا مربعا، ملاصقة لمبنى وأرض الشركة بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان لتصبح المساحة الإجمالية للقطعة 6600 متر مربع، بقيمة إجمالية 744.97 ألف جنيه.

 ولفت – في تصريحات لـ”المال” – إلى أن إدارة الشركة تتعامل في مسلكين بالتوازي مع الأخذ في الاعتبار الظروف المحيطة بسوق الدواجن خلال الفترة السابقة، وذلك من خلال دراسة التوسع الممنهج في قطاع الإنتاج و إدخال مزارع جديدة للشركة للتوسع في النشاط، وسيتبع ذلك رفع الكفاءة الإنتاجية لمعامل التفريخ بالشركة.

وأضاف أن تنفيذ هذه الخطة كان يتطلب وجود مساحة إضافية، وملاصقة للمعمل الحالي لزيادة عدد ماكينات التفريخ، بجانب زيادة المزارع المستأجرة او المملوكة للشركة بنشاط التسمين بعد التأكد من  تعافى القطاع خلال الفترة الحالية بعد الإفراجات المستمرة من الحكومة للأعلاف و عودة معدلات الربحية بشكل تدريجي.

وتستغل الشركة زيادة الطاقة الإنتاجية للمعمل في نشاط التسمين الذي من المزمع التوسع به بشكل جوهري خلال الأعوام المقبلة لتحقيق تكامل في النشاط الداجني، ومن ثم في نشاط المنتجات المجمدة وفقا لـ”نجيب”.

ولفت إلى أن تمويل هذه الخطة التوسعية جاء من استغلال الشركة جميع مواردها المالية والتي من ضمنها متحصلات بيع حصتها في مجزر الصفوة البالغة 10 ملايين جنيه.

وأرجع تحول الشركة للخسارة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى الأزمة التي شهدها القطاع نتيجة النقص الحاد في المعروض من الأعلاف، وهو ما انعكس على الطاقة الإنتاجية لشركات القطاع بشكل عام.

و حققت الشركة صافي خسائر بلغ 11.4 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2022، رغم  ارتفاع صافي ربح الشركة بنسبة 1104% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الحالي.