«المنصــور» تخفض حصص موزعى «MG» بنسبة %50

فى ظل صعوبة عمليات الاستيراد

«المنصــور» تخفض حصص موزعى «MG» بنسبة %50
أحمد عوض

أحمد عوض

6:49 ص, الثلاثاء, 31 مايو 22

 أخطرت شركة «المنصور للسيارات» الوكيل المحلى للعلامات التجارية «شيفروليه، وأوبل، وإم جى» فى مصر، شبكة موزعيها المعتمدين لـ«MG» بنقص إجمالى الحصص المقرر توريدها بنسبة %50 خلال مايو الحالى، مقارنة مع الكميات التى تم تسليمها خلال الشهر الماضى.

وقال أحد الموزعين المعتمدين لـ«MG» إن الوكيل المحلى أبلغ بعض الموزعين بتخفيض إجمالى الكميات المقرر توريدها خلال الشهر الحالى؛ بسبب استمرار القيود المفروضة على عمليات الاستيراد وتوقف الشحن الدولى.

وأضاف أن النسبة الأكبر من الموزعين قرروا تعليق عمليات البيع لكل من المستهلكين والتجار؛ بهدف عدم نفاد المخزون لديهم فى ظل استمرار حالة التخبط التى تشهدها السوق المحلية من عدم وضوح الرؤية الخاصة بمدى استئناف حركة الاستيراد من جديد، متوقعا اتساع الفجوة بين آليات العرض والطلب فضلا عن حدوث زيادات سعرية كبيرة فى ظل استمرار فرض القيود على عمليات الاستيراد وعدم تمكن الوكلاء المحليين من توريد الكميات التى تتناسب مع حجم الطلب المحلى.

وأشار إلى أن الأداء العام لحركة مبيعات سوق السيارات شهد تراجعًا بنسب تصل إلى %70 عقب الارتفاعات السعرية التى أقرها الوكلاء المحليون على طرازاتهم بعد ارتفاع أسعار العملات الأجنبية بمختلف أنواعها.

وتابع: «من الصعب التوقع حول أداء سوق السيارات خلال الفترة المقبلة تزامنًا مع تفاقم الأزمات والتحديات التى تواجه العاملين فى مجال قطاع السيارات التى تتمثل فى صعوبة الاستيراد وتأخر وصول الشحنات المتعاقد عليها مع المصانع العالمية، مؤكدًا أن هناك بعض شركات التوزيع قررت إغلاق عدد من فروعها وتخفيض عدد العمالة لديها فى ضوء تقليص إجمالى مصاريف التشغيل الخاصة بها خلال الفترة الحالية».

وتطرق بالحديث عن احتمالية توقف صغار تجار السيارات عن مزاولة النشاط مؤقتًا لحين اتضاح الرؤية ومدى استعادة حركة المبيعات من جديد فى سوق السيارات، فضلا عن استقرار الأسعار التى تعد أحد العوامل الرئيسية فى زيادة معدلات الطلب على شراء المركبات من جانب المستهلكين.

ولفت إلى أن سوق السيارات تعانى حاليًا من تفاوت كبير فى أسعار السيارات ما بين الوكلاء والموزعين بقيمة تتراوح من 20 إلى 40 ألف جنيه فى المركبة بسبب غياب الدور الرقابى من جانب شركات السيارات، فضلا عن إقبال الموزعين على إقرار الزيادات غير الرسمية تحت مسمى «الأوفر برايس» بهدف تعظيم الربحية وتعويض الخسائر التى قد تتحملها من تراجع إجمالى الحصص والكميات الموردة من جانب الوكلاء المحليين.

وبحسب البيانات المعلنة عن الإدارة العامة للمرور، تصدرت العلامة الصينية «إم جى» قوائم تراخيص السيارات «الملاكى» فى مصر خلال أبريل الماضى، بعدما تمكنت من تسجيل 1759 مركبة فى مختلف وحدات المرور.

يذكر أن إجمالى عدد سيارات الركوب المرخصة بلغت نحو 14 ألفًا و694 مركبة فى مختلف وحدات المرور خلال الشهر الماضى.