المنصات الرقمية بين الانتشار والمنافسة .. نقاد يتحدثون

وذلك بعرض مسلسلات مميزة على شبكات هذه المنصات

المنصات الرقمية بين الانتشار والمنافسة .. نقاد يتحدثون
أحمد حمدي

أحمد حمدي

8:28 م, الأربعاء, 5 يناير 22

حققت المنصات الرقمية انتشارا واسعا لبعضها أهمها منصة شاهد الرقمية التابعة لشبكة إم بي سي، ومنصة واتش ات التابعة للمتحدة للإنتاج الفني، وذلك بعرض مسلسلات مميزة على شبكات هذه المنصات.

وحققت هذه الأعمال نسبة مشاهدة عالية بين مشتركي تلك المنصات المختلفة، وأصبحت في مواجهة ساخنة مع القنوات التليفزيونية حقيقة، والجميع يؤكد أن المستقبل للمنصات الرقمية حتما برغم أن القنوات التليفزيونية مازالت تحظى بإقبال جيد من غالبية الجمهور المصري.

ماجدة خير الله: المنصات الرقمية حققت انتشارًا وتنوعًا كبيرًا مقارنة بالتلفزيون

وترى الناقدة ماجدة خير الله أن المنصات الرقمية حققت انتشارا وتنوعا حقيقيا في 2021 ، خاصة منصة شاهد الرقمية التي عرضت هذا العام أكثر من عمل فني مميز وحقق مشاهدة كبيرة مثل مسلسل نمرة اثنين الذي كان عبارة عن قصص مختلفة ولكل قصة مخرج مهم وممثلين كبار يقومون ببطولة القصة، وكانت هناك متابعة جيدة لكل حدودتة منها.

ولفتت إلى أنه يعرض حاليا على شاهد مسلسل بعنوان” قواعد الطلاق 45″ وهو عمل درامي مختلف وغير تقليدي لذلك يمكن أن تختلف الآراء عليه حاليا، لأن كل عمل يقدم على المنصات يوجه لفئة عمرية معينة وليس مش التلفزيون يقدم العمل الفني لجميع الإعمار.

وتشير ايضا الى انه يعرض مسلسل بعنوان” بيمبو ” على منصة شاهد بطولة ويجز مطرب الراب واحمد مالك ، ويحقق مشاهدة جيدة، لافتة إلى أن المنصات حققت انتشار وتنوعا بدرجة أكبر من التلفزيون في عام 2021 حيث ان الاخير مازال متحفظا في الموضوعات التي يقدمها للجمهور ، بالإضافة إلى أنه ليس جرئيا في الطرح مثل المنصات الرقمية.

أماني ضرغام: هناك مسلسلات جريئة في قصتها وموضوعها وتعرض حاليا على إحدى المنصات

وأوضحت الكاتبة أماني ضرغام أن : المنصات الرقمية لها موضوعات معينة تختارها لعرضها لمشتركيها لايمكن ان تقدم في التلفزيون الذي يشاهده جمهور أكبر ومازال لديه بريق بدرجة أكبر من المنصات الرقمية .

وأردفت قائلة أن هناك مسلسلات جريئة في قصتها وموضوعها وتعرض حاليا على احدى المنصات الرقمية في نهاية عام 2021 برغم ان موضوعه ليس هادفا بدرجة كبيرة.

وتابعت أن مشكلة المسلسلات التي عرضت على القنوات التليفزيونية هذا العام ، انها مسلسلات مقدمة كوزارة التضامن الاجتماعي كلها عن الاحالات الانسانية الخاصة، الدراما حقيقة لايجب ان تقدم بهذه الطريقة.

ولفتت ضرغام إلى أنها قدمت سابقًا مسلسل عن ذوي الهمم والحالات الخاصة الانسانية لكن كمسلسل اذاعي قصير وليس عبارة عن حلقات كثيرة مثلما عرض في التلفزيون هذا العام.

واستطردت قائلة إنها فكرت في تقديم جزء خامس لمسلسل يوميات زوجة مفروسة العام 2022، بعد مطالبة الجمهور لها ولفريق العمل دائما بضرورة تقديم جزء خامس من المسلسل بعد نجاحه السنين الماضية، أي أن الدراما لايجب أن تختص بنوعية معنية من القضايا بل تكون متنوعة أكثر.

محمد قناوي: المنصات لها جمهور خاص بها وكذلك التلفزيون مازال له بريق

وأوضح الناقد محمد قناوي فقال: إن المنصات الرقمية استطاعت في 2021 تحقيق اقبالا كبيرا للجمهور على مختلف هذه المنصات سواء شاهد أو غيرها.

لكن لايزال للتلفزيون جمهوره الخاص في البيوت، بالإضافة أنه تطور كثير هذا العام واستطاع ان يقدم وجبة درامية مختلفة ومتنوعة جذبت جمهور الشباب الذي كان بعيدا تماما عن مشاهدة المسلسلات التليفزيونية الطويلة وذلك بعرض مسلسلات الحكايات المنفصلة المكونة من 5 حلقات.

أكد قناوي أن المنصات الرقمية ساهمت بدرجة كبيرة في تغير سياسة القنوات التليفزيونية التي كانت تعتمد فقط على المسلسلات الطويلة المكونة من 30 حلقة طيلة السنين الماضية وعرض حكايات مكونة من 5 حلقات قصيرة مثلما تفعل المنصات الرقمية شهريا بعرض مسلسلين كل عمل لايزيد عن 10 حلقات.

وتابع قائلا المنصات لها جمهور خاص بها وكذلك التلفزيون مازال له بريق وجمهوره الخاص به، ولا توجد منافسة بين الاثنين حتى الآن لاسيما بعد تطور التلفزيون هذا العام.