المنتج وائل عبدالله : إيرادات «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» عشرة ملايين جنيه في أول أسبوع

وصرح عبد الله أنه يستعد لتصوير فيلم جديد مع النجم أحمد عز بعنوان "صقر وكناريا"

المنتج وائل عبدالله : إيرادات «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» عشرة ملايين جنيه في أول أسبوع
رحاب صبحي

رحاب صبحي

10:10 م, الثلاثاء, 13 يوليو 21

وائل عبد الله، اسم عرفه الجمهور كمنتج ومؤلف ومخرج وموزع من خلال مجموعة من الأعمال السينمائية الهامة مثل أفلام : “المصلحة، الحفلة ، الشبح”، وبدأ مسيرته مع الفن مخرجًا حين قدم واحدًا من أنجح مسلسلات التسعينات (حياة الجوهري) من بطولة يسرا.

وقدم عبد الله رؤية خاصة لحرافيش نجيب محفوظ من خلال مسلسل (السيرة العاشورية) مع نور الشريف، وأسس بعدها شركة (أوسكار) في عام 2003، وكان أول فيلم من إنتاجه هو (ملاكي إسكندرية) الذي كان من تأليفه وحقق نجاحًا كبيرًا وساعده لاستكمال المسيرة، حيث تبعه بإنتاج عدد من الأعمال مثل (بدل فاقد، مسجون ترانزيت، سمير وشهير وبهير، المصلحة).

 مؤخرا عاد اسم وائل عبد الله ليبرز بعد اطلاق فيلمه “البعض لا يذهب للمأذون مرتين” بطولة كريم عبدالعزيز ودينا الشربينى وماجد الكدوانى، وهو فيلم كوميدي مصري من إخراج أحمد الجندي، وتأليف أيمن وتار، وما حققه هذا الفيلم من إيرادات غير متوقعة في ظل خضوع قاعات العرض للإجراءات الاحترازية لكورونا.

كما عاد اسم وائل عبد الله أيضا مؤخرا بعد افتتاح مجمع سينمات Cineplex Galaxy فى المعادي الذي يشارك به، و لذي يعد أول مجمع سينمائي يتم افتتاحه منذ بدء جائحة كورونا.

(المال) حاورت المنتج وائل عبد الله حول تجربة فيلمه “البعض لا يذهب للمأذون مرتين”، وافتتاح مجمع سينمات جلاكسي، وظروف الإنتاج في مصر حاليا في ظل جائحة كورونا. 

مخاطرة

وعن تجربة فليمه “البعض لا يذهب للمأذون مرتين”، أوضح المنتج عبد الله أن الفيلم تم تأجيله أكثر من مرة  بسبب الكورونا، وهكذا تم انتظار موجة وراء موجة من الكورونا، لذلك كان يجب عليهم بعد كل هذا الوقت أن يأخذ المخاطرة  للنزول بالفيلم في السينمات، فعلى حد قوله: “فلم يكن من الممكن ركن الفيلم أكثر من هذا”.

واستطرد قائلا إن إيرادات الفيلم فى اول أسبوع وصلت الى عشرة مليون جنيه!! وهى اعلى ايرادات ممكنة خاصة اذا أخذنا في الاعتبار التغيرات في مواعيدالعرض و الاجراءات الاحترازية بسبب جائحة كورونا .

وعن توقعاته لايرادات فيلم ” البعض لايذهب للمأذون مرتين” في الفترة القادمة ،  قال عبد الله انه اصبح يخشى التصريح بأي توقعات فظل مفاجئات جائحة كورونا ،  لكنه سيكون راض ان تجاوز الفيلم اوحقق نفس إيرادات فيلم ” نادى الرجال السرى ” ( حوالي 60 مليون جنيه ) ، خاصة في ظل نسبة الاشغال المتاحة حاليا في قاعات العرض بسبب الكورونا ، و إلغاء أهم حفلتين ، حفلة منتصف الليل ومابعدها ، فلوتحقق هذا فأنه سيكون الى حدا ما مرض بالنسبة له .

وائل عبد الله : أول بطولة لكريم عبد العزيز كانت معي فى فيلم “ليه خلتنى أحبك” وتوالت النجاحات

وعن عمله مع النجم كريم عبد العزيز ، قال المنتج وائل عبد الله  أن هذا هو  العمل رقم  12 الذى يجمع بينهما، لافتا الى  أن اول بطولة لكريم عبد العزيز كانت معه فى فيلم ” ليه خلتنى أحبك ” ، ومن هنا بدأ الارتياح فى العمل بينهما ، و توالت النجاحات بعد ذلك .

وائل عبد الله : يجب إعادة حفلات منتصف ومابعد منتصف الليل حتى تعود السينما للانتعاش

وعن كونه شريكا فى مجمع سينمات Cineplex Galaxy  فى المعادي ، و الذي  يعد أول مجمع سينمائي يتم افتتاحه منذ بدء جائحة كورونا، قال وائل عبد الله إن السينما المصرية كي تستعيد قوتها فلابد وأن تعود مواعيد حفلات قاعات العرض الى ما كانت عليه قبل كورونا، لأن اغلب الجمهور يذهب الى السينمات مساء  نظرا لارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف: “لذلك فيجب أن يعاد النظر في مواعيد الحفلات وإعادة حفلات منتصف الليل ومابعد منتصف الليل ، و ذلك تجنبا للتكدس ، وحتى تعود صناعة السينما للانتعاش”.

وائل عبد الله: رغم خسائر جائحة كورونا لم أستغن عن أى موظف بشركتي لأنهم ليس لهم أى ذنب

وأوضح عبد الله أن صناعة سينما  تتبع وزارات الثقافة والصناعة والمالية ، وتدفع ضريبة الملاهى ، بينما نجد ان الملاهى تغلق فى الساعة الرابعة فجرا، و لكن لا تطبق هذه المواعيد علي السينما  منذ  بداية الكورونا ، بل تعامل السينما مثل المطاعم التى تغلق فى  الساعة الثانية عشر ،  و من الغريب ان ندفع ضريبة الملاهى  لكننا لانتساوى بها .

و قدر وائل عبد الله  حجم خسائر السينما المصرية منذ بداية جائحة كورونا بما يتجاوز ربع مليار جنيه على الأقل ،

وأشار إلى أنه شخصيا كان قد قرر ألا يستغنى عن أي موظف بشركته، لأنهم ليس لهم أى ذنب كما أنه لم يلجأ لتخفيض الرواتب  ، مما جعل حجم الخسائر لديه غير طبيعية .

وائل عبد الله : نطالب الدولة أن تقف بجانبنا بإعفاءات من ضريبة الملاهى والقيمة المضافة خلال العامين القادمين بعد الجائحة وليس مدى الحياة

و أشار وائل عبدالله الى أن الكثير من المنتجين لم يتوقفوا عن الانتاج وسط الجائحة ، كما أنهم لم يحصلوا على أى دعم مادى  من الدولة ، بالاضافة الى تضررهم من التضييق على مواعيد العرض.

وأضاف: “وهكذا أصبحت السينما المصرية صناعة دمها مهدر،  فنحن نجد كل دول العالم قد ساندت شركات الإنتاج السينمائي فى ظل جائحة كورونا لان الخسائر كبيرة ، لذلك نطالب الدولة أن تقف بجانبنا  بإعفاءات من ضريبة الملاهى والقيمة المضافة خلال العامين القادمين بعد الجائحة وليس مدى الحياة”.

عبد الله: هناك حالة انفتاح واضحة مؤخرا فى السعودية فى الأنشطة الثقافية

وعن التأثيرات التي يمكن أن تنعكس على السينما المصرية من ما يلاحظ مؤخرا من ازدهار صناعة نظيرتها السعودية، طالب عبد الله بأن يتم إنتاج أعمال مشتركة بين السينما السعودية والمصرية، لأن هناك حالة انفتاح واضحة مؤخرا فى السعودية فى الأـنشطة الثقافية، وعن تخوف أن يؤدي هذا إلى إنتاج أعمال مصرية على مقاس المعايير الفنية والرقابية السعودية.

وأضاف أنه لم يعد من الصعب إيجاد موضوعات لأفلام سينمائية تلائم مصر والسعودية، خاصة بعد التطورات التي شهدتها المملكة مؤخرا.

عبد الله: المنصات الرقمية مثلها مثل القنوات الفضائية لن تؤثر على إيرادات قاعات العرض

وعن مدى تأثير المنصات الرقمية  على إيرادات قاعات السينما ، أوضح  عبد الله أن المنصات ، مثلها مثل  القنوات االفضائية ، لن تؤثر على ايرادات قاعات العرض ، لأن الذهاب الى قاعات العرض أمر مختلف فهي نزهة لها طبيعتها و طقوسها .

عبد الله: عدت للإخراج والتأليف من خلال فيلم (يوم 13) بتقنية (3D) لأول مرة فى العالم العربى

وعن إمكانية رجوعه للاخراج والتأليف ، قال عبد الله إنه انتهى بالفعل من فيلم ( يوم 13) من إخراجه وتأليفه بتقنية (3D ) لأول مرة فى العالم العربى ومن المنتظر عرضه فى الكريسماس ، وهو بطولة دينا الشريبنى وشريف منير واحمد داووود ، وتمنى عبد الله نجاح تجربة أفلام ( 3D)  فى مصر.

وعن اإكانية عودته لانتاج للدراما قال وائل عبد الله انه لن يركز فى الدراما حاليا مع تركيزه عى افتتاح سينما مترو القاهرة وسينما مترو الإسكندرية.

عبد الله: استكمل “العميل صفر” وأبدأ تصوير “صقر وكناريا”

وأوضح عبد الله أنه يستعد لاستكمال تصوير فيلم ” العميل صفر ” بطولة أكرم حسنى ونيللى كريم ولبلبة وبيومى فؤاد فى اول شهر ستمبر القادم.

وأشار إلى أنه استعد لتصوير فيلم جديد مع النجم احمد عز بعنوان  “صقر وكناريا” بطولة نيللى كريم وماجد الكدوانى و تأليف أيمن وتار وإخراج أحمد علاء.