المملكة المتحدة تفرض عقوبات لأول مرة على 22 فردًا متورطين في فساد دولي

وفقا لذلك لن يتمكن الأفراد المتورطون في بعض أكثر قضايا الفساد خطورة بالعالم من تحويل أموالهم عبر البنوك البريطانية

المملكة المتحدة تفرض عقوبات لأول مرة على 22 فردًا متورطين في فساد دولي
صفية حمدي

صفية حمدي

11:56 ص, الثلاثاء, 27 أبريل 21

فرضت المملكة المتحدة لأول مرة، تجميد أصول وحظر سفر ضد 22 فردًا بموجب نظام عقوبات مكافحة الفساد العالمي الجديد والذي يمنحها قوة غير مسبوقة لوقف الفاعلين الفاسدين الذين يستفيدون من اقتصاد المملكة المتحدة واستغلال مواطنينا.

وتم الإشارة في بيان رسمي عن وزارة الخارجية والتنمية البريطانية إلى أنه وفقا لذلك لن يتمكن الأفراد المتورطون في بعض أكثر قضايا الفساد خطورة بالعالم من تحويل أموالهم عبر البنوك البريطانية أو دخول البلاد بفضل العقوبات الجديدة التي أعلن عنها وزير الخارجية أمس.

وأن الفساد يضر بالأفراد ويقوض التجارة العالمية والتنمية وسيادة القانون. حيث يُفقد أكثر من 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بسبب الفساد كل عام ، ويزيد الفساد من تكلفة ممارسة الأعمال التجارية للشركات الفردية بنسبة تصل إلى 10٪.

كما يهدد الأمن القومي للمملكة المتحدة من خلال تفاقم الصراع وتسهيل الجريمة المنظمة والخطيرة ، وخلق مساحة للجماعات الإرهابية والإجرامية مثل داعش وبوكو حرام للعمل.

وجاء في البيان أن هذا النظام الجديد سيسمح للمملكة المتحدة بمكافحة الفساد الخطير ، ولا سيما الرشوة والاختلاس ، وسيعزز الحكم الفعال ، والمؤسسات الديمقراطية القوية وسيادة القانون – مما يدل على قوة بريطانيا كقوة للخير في جميع أنحاء العالم.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب: “للفساد تأثير مدمر لأنه يبطئ التنمية، ويستنزف ثروات الدول الفقيرة، ويبقي شعوبها محاصرة في براثن الفقر، إنه يسمم خير الديمقراطية”.

وتابع: “شارك الأفراد الذين فرضنا عقوبات عليهم اليوم في بعض أكثر قضايا الفساد شهرة في جميع أنحاء العالم, تدافع بريطانيا العالمية عن الديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون، ونقول للمتورطين في الفساد الجسيم: “لن نتسامح معكم أو بأموالكم في بلادنا”.

ويتم استهداف الإجراءات بشكل متعمد ، لذلك يمكن للمملكة المتحدة فرض عقوبات على الأفراد الفاسدين وعوامل تمكينهم، بدلاً من فرض عقوبات على دول بأكملها.

ويتم التعامل معهم جزئيًا جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة، التي كانت تعلن أمس أيضًا عن المزيد من عقوبات الفساد، إن العمل معًا يرسل أوضح إشارة ممكنة على أن الفساد له ثمن باهظ.

وتستهدف الموجة الأولى من العقوبات التي تفرضها المملكة المتحدة بموجب نظام العقوبات الجديد :

  • المتورطون في تحويل 230 مليون دولار من ممتلكات الدولة الروسية من خلال مخطط استرداد ضريبي احتيالي كشفه سيرجي ماغنيتسكي – أحد أكبر عمليات الاحتيال الضريبي في التاريخ الروسي الحديث.
  • أجاي ، أتول وراجيش جوبتا وشريكهم سالم عيسى، لدورهم في الفساد الخطير. كانوا في قلب عملية فساد طويلة الأمد في جنوب إفريقيا تسببت في أضرار جسيمة لاقتصادها
  • رجل الأعمال السوداني أشرف سيد أحمد حسين علي، المعروف باسم الكاردينال، لتورطه في اختلاس مبالغ كبيرة من أصول الدولة في واحدة من أفقر دول العالم، وساهم هذا التحويل للموارد بالتواطؤ مع نخب جنوب السودان في استمرار عدم الاستقرار والصراع.
  • العديد من الأفراد المتورطين في الفساد الخطير في أمريكا اللاتينية، بما في ذلك تسهيل الرشاوى لدعم منظمة تهريب المخدرات الكبرى والاختلاس الذي أدى إلى حرمان المواطنين من الموارد الحيوية للتنمية.

ويعتمد نظام العقوبات العالمية لمكافحة الفساد على نجاح نظام عقوبات حقوق الإنسان العالمي الذي تم وضعه في يوليو 2020 ، والذي أدى إلى فرض المملكة المتحدة عقوبات على 78 فردًا وكيانًا متورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ، بما في ذلك من ميانمار وبيلاروسيا والصين وروسيا.

وأكدت المملكة المتحدة أنها ستواصل استخدام مجموعة من الوسائل للتصدي للفساد الخطير في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تمويل وحدة الفساد الدولية في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة. قامت وحدة الفساد الدولية وأسلافها بتقييد أو مصادرة أو إعادة ما يزيد عن 1.1 مليار جنيه إسترليني من الأصول المسروقة، مسروقة من البلدان النامية منذ عام 2006.