المملكة المتحدة تعتمد رسميا لقاح فايزر وبايو إن تك Pfizer-BioNTech ضد كورونا

أصبحت المملكة المتحدة أول دولة في العالم تصرح باستخدام لقاح فايزر وبايو إن تك

المملكة المتحدة تعتمد رسميا لقاح فايزر وبايو إن تك Pfizer-BioNTech ضد كورونا
أحمد فراج

أحمد فراج

11:10 ص, الأربعاء, 2 ديسمبر 20

أعلنت بريطانيا، أن الحكومة قبلت اليوم توصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) للموافقة على استخدام لقاح فيروس كورونا المستجد Covid-19 الذى طورته شركتا فايزر وبايو إن تك  Pfizer-BioNTech ، بحسب وكالة رويترز.

وسيتم توفير لقاح فايزر وبايو إن تك في جميع أنحاء المملكة المتحدة من الأسبوع المقبل.

المملكة المتحدة أول دولة في العالم تصرح باستخدام لقاح فايزر وبايو إن تك

ومن ثم أصبحت المملكة المتحدة أول دولة في العالم تصرح باستخدام لقاح فايزر وبايو إن تك Pfizer وBioNTech ضد فيروس كورونا المستجد، مما يجعله متاحا اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

وقالت شركة بايو إن تك  BioNTech الألمانية التي طورت اللقاح مع شركة فايزر Pfizer، في بيان إن الشركات مستعدة لتسليم الجرعات الأولى إلى المملكة المتحدة على الفور.

رئيس فايزر يصف قرار الموافقة بأنه تاريخى

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فايزر Pfizer، ألبرت بورلا، إن التفويض الصادر عن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA) كان “لحظة تاريخية”.

يشار إلى أن شركة الأدوية البريطانية استرازينكا AstraZeneca أعلنت أواخر الشهر الماضى أن تحليلًا مؤقتًا للتجارب الإكلينيكية أظهر أن لقاح فيروس كورونا المستجد الذى طورته يتمتع بفعالية متوسطة تبلغ 70% في الحماية من الفيروس، بحسب وكالة رويترز.

ويأتي لقاح فيروس كورونا الخاص بشركة استرازينكا بعد سلسلة من نتائج اللقاحات المشجعة في الأسابيع الأخيرة، بعد قراءات المرحلة الأخيرة من التجارب من Pfizer-BioNTech و Moderna.

ويتوقع أن يساعد لقاح كورونا في إنهاء جائحة الفيروس التاجي الذي أودى بحياة أكثر من 1.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

استرازينكا قالت إن لقاحها أظهر أحدهما فعالية بنسبة 90%

وقالت استرازينكا إن لقاحها، الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد، تم تقييمه على نظامي جرعات مختلفين، أظهر أحدهما فعالية بنسبة 90% عندما تلقى المشاركون في التجربة نصف جرعة، تليها جرعة كاملة على الأقل لمدة شهر.

وأظهر نظام الجرعات الآخر فعالية بنسبة 62% عند إعطائه كجرعتين كاملتين على الأقل لمدة شهر.

الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على استخدام علاج بالأجسام المضادة تنتجه شركة “Regeneron ”

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على استخدام علاج بالأجسام المضادة الاصطناعية، تنتجه شركة “Regeneron ” ضد فيروس كورونا المستجد، حيث استخدم العقار بشكل خاص لعلاج الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وقال مفوض إدارة الغذاء والدواء، ستيفن هان، في بيان: “قد يساعد السماح بعلاجات الأجسام المضادة أحادية النسيلة المرضى الخارجيين على تجنب الاستشفاء وتخفيف العبء على نظام الرعاية الصحية لدينا”.

وكانت “Regeneron ” قد قدمت طلبًا للسماح باستخدام عقارها في حالات الطوارئ في أكتوبر، بعد أن أظهرت الدراسات أن العلاج قلل من كمية الفيروس والأضرار المرتبطة به في رئتي الرئيسيات غير البشرية.

ويُعد علاج Regeneron جزءًا من فئة من العلاجات المعروفة باسم الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، والتي يتم تصنيعها لتعمل كخلايا مناعية يأمل العلماء في فعاليتها في محاربة العدوى.

ويأتي ترخيص Regeneron بعد أن أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 9 نوفمبر أنها سمحت بعلاج Eli Lilly بالأجسام المضادة – المسمى bamlanivimab – للأشخاص المصابين حديثًا بفيروس Covid والمعرضين لخطر الإصابة بنوع حاد من المرض.