«الملا» يشهد توقيع 7 اتفاقيات ومذكرات في الهيدروجين الأخضر وكفاءة الطاقة خلال «EGYPES 2024»

ضمن فاعليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للطاقة

«الملا» يشهد توقيع 7 اتفاقيات ومذكرات في الهيدروجين الأخضر وكفاءة الطاقة خلال «EGYPES 2024»
جريدة المال

نسمة بيومي

عمر سالم

6:25 م, الثلاثاء, 20 فبراير 24

نسمة بيومي و عمر سالم

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ضمن فاعليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للطاقة EGYPES 2024 مع عدد من الشركات العالمية، في مجالات الهيدروجين والوقود الأخضر والاستدامة وكفاءة الطاقة وغيرها.

تعاون جديد لجاسكو فى مجال الهيدروجين وخفض الانبعاثات

وشهد الوزير توقيع اتفاقيتى تعاون لشركة جاسكو مع كل من شركة RINA، ومع شيودا اليابانية واكسنس الفرنسية فى مجالى خفض الانبعاثات والهيدروجين ، بهدف التعاون والاستفادة من خبرات شركة (RINA) فى مجال خلط الهيدروجين بالغاز.

وتهدف مذكرة التفاهم مع شيودا وأكسنس إلى التعاون في تنفيذ مشروعات الهيدروجين وتقليل ثاني أكسيد الكربون، وبحث فرص التمويل الممكنة لمشروعات الهيدروجين، وإمكانية قيام شركتي شيودا وأكسنز بالتدريب للمختصين بشركة جاسكو في مجالات التعاون السابق ذكرها.

وقع المذكرة والاتفاق المهندس ياسر صلاح الدين، رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو وألبرتو كفاجيونو رئيس شركة RINA وكيمبهو سكوراى نائب الرئيس التنفيذى لشركة شيودا وجان سينتيناك رئيس شركة أكسنس الفرنسية.

شركة جديدة على طريق تموين السفن بالوقود الأخضر

وشهد الوزير ، قيام اللجنة المشكلة بقرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم 2772 لسنة 2018 “برئاسة وزارة البترول والثروة المعدنية وعضوية كل من (وزارة النقل – الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس – وهيئة قناة السويس) والمعنية بمتابعة تنفيذ المنظومة المستحدثة لتموين السفن” باستصدار “تصريح مؤقت”  لشركة OCI HyFuels ، حيث أبدت الشركة المذكورة رغبتها في الحصول على تراخيص للقيام بعمليات تموين السفن بالوقود الأخضر بالموانئ المصرية وذلك بعد نجاح تجربة تنفيذ أول عملية تموين بوقود الميثانول الأخضر بميناء شرق بورسعيد في أغسطس الماضي.

وقعت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) مذكرة تفاهم مع شركة Hitachi   Zosen Inova AG وقعها المهندس محمد إبراهيم رئيس شركة سيدبك وتوفيك فريدجي وفابيو دانيل نائبي رئيس شركة Hitachi Zosen.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى وضع الإطار الإساسي للاتفاق بين الشركتين، أن تقوم هيتاشي بتقديم خدمات التصميمات الهندسية لمشروع إنشاء وحدة لإنتاج غاز الميثان على الأرض المتوفرة بشركة سيدبك ليتم استخدامه في عمليات الإنتاج بشركة سيدبك وذلك باستخدام غازات ثاني أكسيد الكربون CO2 والهيدروجين H2 المتوفرين بالشركة.

سيدبك توقع اتفاقا إطاريا للشراكة مع شركة قرة إنرجي

وقع الاتفاق المهندس محمد إبراهيم رئيس شركة سيدبك والمهندس محمد ايمن فريد رئيس شركة قرة انرجي .

وبموجب الاتفاق يتم تحديد معايير ومحددات الشراكة الاستراتيجية بين شركتي سيدبك وقرة إنرجي بهدف إنشاء شركة مساهمة للتعاون والشراكة طويلة الأمد في مجالات كفاءة الطاقة والاستدامة في السوق المصري والمنطقة لتصبح شركة رائدة في مجال تصميم وبناء وتشغيل وصيانة وإدارة أنظمة كفاءة الطاقة صديقة البيئة المتخصصة في التطبيقات الصناعية لصناعة البتروكيماويات والبترول والغاز .

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول مذكرة تفاهم مع شركة إيني الإيطالية لتعزيز مبادرات الاستدامة والقدرة التنافسية عبر نظام الأعمال المصري ، وبموجبها تنضم  الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ايجاس لمنصة الاستدامة الرقمية “OPEN-ES” بهدف تعزيز التنمية المستدامة لسلسة التوريد الصناعية والقدرة التنافسية داخل النظام البيئى للاعمال فى مصر وتبادل الخبرات وابراز افضل الممارسات .

وقع مذكرة التفاهم الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و ماتيا كامبانياتي مدير شركة ايني الايطالية في مصر.

ووقعت شركة التعاون للبترول اتفاقا مع شركة GAC لوقود السفن للتعاون في مجال الوقود البحري و دعم تسويق الانشطة في هذا المجال، وقام بالتوقيع المحاسب ناصر شومان رئيس التعاون للبترول مع رئيس شركة GAC.