الملاحة الجوية: وزارة الطيران تعاملت بشكل فوري بعد إغلاق مجالات بعض الدول بسبب الأحداث الإقليمية

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الذي تم تنظيمه اليوم حول منظومة الملاحة الجوية

الملاحة الجوية: وزارة الطيران تعاملت بشكل فوري بعد إغلاق مجالات بعض الدول بسبب الأحداث الإقليمية
دعاء محمود

دعاء محمود

9:23 م, الخميس, 18 أبريل 24

قال الكابتن إيهاب محي رئيس الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، إن وزارة الطيران المدني قامت على الفور بالتنسيق والتعامل بشكل فوري وسريع مع الموقف الاستثنائي الذي شهدته يوم السبت الماضي والذي شهد إغلاق المجالات الجوية لبعض الدول المجاورة بسبب الأحداث التي مرت بها المنطقة خلال هذا اليوم.

وأضاف في تصريحات له، أنه تم التنسيق والتعاون الفعال مع جميع الجهات المعنية بالدولة، لافتا إلى أنه منذ بداية هذا الموقف الطارئ كان هناك متابعة مستمرة من جانب وزارة الطيران المدني للحركة الجوية وإدارة المجال الجوي المصري خاصة في ضوء ارتفاع معدلات التشغيل وزيادة أعداد الطائرات بالمجال الجوي المصري.

وأشار إلى أن الحركة الجوية شهدت استيعاب حركة الطيران الكثيفة غير المسبوقة، التي بلغت لأكثر من ضعف العدد المخطط في الأحوال العادية.

ولفت إلى دور قطاع المراقبة الجوية في تنظيم وإدارة الحركة الجوية بالمجال الجوى المصري، بما يضمن الفصل بين الطائرات أثناء الإقلاع والهبوط، وبما يعزز التحكم ويكفل تنظيم وسلامة حركة الملاحة الجوية وتحسين التدفق الآمن والمنظم والسريع لحركة المرور في المجال الجوي، ويتم التحكم والإشراف على الطائرات المغادرة والهبوط، وكذلك أثناء الرحلة عن طريق توجيه الطائرات على ارتفاعات و مسارات محددة.

وأشار محي الدين إلى أهمية منظومة المراقبة الجوية والمختصة بإدارة وتأمين وتشهيل الحركة الجوية للطائرات العابرة بالمجال الجوي المصري والطائرات المقلعة والهابطة بكافة المطارات المصرية وذلك من خلال وحداتها، المختلفة ومواقعها التشغيلية؛ والمتمثلة في أبراج المراقبة الجوية بالمطارات المصرية والتي تتولي تأمين حركة الإقلاع والهبوط بمطارات الجمهورية سواء رحلات دولية أو داخلية وكذلك تامين التحركات على أرض المطار بين الطائرات وبعضها وكذلك مع أى عائق ثابت او متحرك .

وتابع: أما وحدة الاقتراب، فهى المسؤولة على إدارة الحركة وتحقيق الفواصل الأفقية والراسية بين الطائرات في دوائر الاقتراب الخاصة بكل مطار وهي مرحلة وسطية بين وحده البرج ووحدة مراقبة المنطقة؛ موضحا أن وحدة مراقبة المنطقة هى المسئولة عن استلام وتسليم وادارة الحركة الجوية بالتنسيق مع المجالات الجوية الملاحية المجاورة وذلك من خلال مسارت جوية محددة مسبقاً ومعلنة بدليل الطيران المدنى المصرى.

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الذي تم تنظيمه اليوم حول منظومة الملاحة الجوية ودورها في إدارة الحركة الجوية بالمجال الجوي المصري خاصة في ظل الظروف الطارئة.

بحضور الكابتن إيهاب محي الدين رئيس الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية إحدي الشركات التابعة لوزارة الطيران المدني، والكابتن أسامة عطا رئيس قطاع المراقبة الجوية بالشركة، والكابتن محمد مصطفى مدير عام مراقبة المنطقة بالشركة.