المقاهي بعد خطة التعايش مع كورونا تشتكى غياب الزبائن (فيديو)

طالبوا بعودة الشيشة

المقاهي بعد خطة التعايش مع كورونا تشتكى غياب الزبائن (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

9:05 م, الثلاثاء, 30 يونيو 20

أكد عدد من أصحاب المقاهي والكافيهات، خلال جولة “المال” لرصد عودة العمل وفتح أبوابهم أمام الزبائن، أن عودة العمل بشروط محددة من قِبل الحكومة لم يؤدّ إلي تعويض الخسائر المادية التي تكبدوها خلال ثلاثة الأشهر الماضية.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد أصدر قرارًا يوم 23 يونيو الحالي بإعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية الخاصة، بـ25% من طاقتها الاستيعابية.

على أن تغلق جميع المحالّ الساعة 9 مساء، والمطاعم والمقاهي 10 مساء.

مع عدم تقديم الشيشة وجميع أنواع الألعاب الترفيهية في المقاهي والكافيهات.

وتقديم المشروبات في أكواب كرتون والاستغناء عن الأكواب الزجاجية.

وقال مجدي صابر، صاحب مقهي في الدقي، إنه قام بفتح المقهي بعد قرار الحكومة عودة المقاهي للعمل في ظل خطة الحكومة للتعايش مع فيروس كورونا، قائلًا “ياريتني ما كنت فتحت”؛ وذلك لقلة الإقبال.

وأضاف صابر أن نسبة 25% لا توجد على أرض الواقع، حيث إن اليوم الأول شهد إقبال ما يقرب من 5 زبائن طوال اليوم.

ولفت إلى أن ذلك يؤدي لزيادة الأعباء عليه من دفع أجرة العاملين وإيجار المقهى، إضافة إلى فواتير المياه والكهرباء.

وطالب بأن تكون نسبة تواجد الزبائن في المقاهي 50%، موضحًا أن النسبة المقررة لا تكفي دفع الغاز المستخدم في صنع المشروبات.

من جهته قال كريم محمد، مدير كافيه في الجيزة، إن إعادة فتح المقاهي والكافيهات دون تقديم شيشة أدى إلى اختفاء عدد كبير من الزبائن المترددين على الكافيه.

وأضاف أن أصحاب الكافيهات لن يستطيعوا زيادة الأسعار المقدمة للزبائن في الفترة الحالية نتيجة انخفاض عدد الزبائن بالفعل.

مطالبًا بضرورة رفع نسبة الإقبال على المقاهي والكافيهات؛ لمنع وقوع خسائر أكبر من ذلك نتيجة عودة العمل دون إقبالٍ يغطي التكاليف.

وقال أحمد سيد صاحب، قهوة بلدي في الجيزة، إن فتح المقاهي لم يكن له فائدة على أصحاب المقاهي؛ لعدم وجود الشيشة وهي الصنف الثاني الرئيسي في جميع المقاهي.

وأضاف: أنا كده هدفع للعمال من جيبي وفواتير الكهرباء والمياه والغاز من جيبي، مفيش زباين بتيجي.

بينما قال سيد فاروق، صاحب مقهي في العباسية، إنه منذ يوم إغلاق المقاهي نتيجة فيروس كورونا واجه خسائر باهظة مالية ومادية نتيجة فصل الكهرباء عن الثلاجات التي يتم حفظ المشروبات بها.

وأضاف أن عدم الشيشة في المقهى أدى أيضًا إلى خسارة 90% من الزبائن، بينما نسبة 25% لن تكفي لدفع أجرة العمال في المقهى وتسديد الفواتير المتراكمة عليه.

وأشار إلى أن طوال اليوم بلغ عدد المترددين من الساعة 6 صباحًا حتى 10 مساء 15 زبونًا فقط، قائلًا لو الحال فِضل على كده أنا هقفل تاني أحسن بس بمزاجي.

يشار إلى أن الحكومة قررت غلق المقاهي والكافيهات في 14 مارس الماضي نتيجة تفشي فيروس كورونا والذي أدى إلى وفاة أكثر من ألفي مواطن، إضافة إلى إصابة أكثر من نصف مليون مواطن.