«المقاصة» يتفاوض لاقتناص «ديمو» الرياضية بحق الانتفاع

بها منشآت وملاعب جاهزة بالفيوم على مساحة 60 فدانا

«المقاصة» يتفاوض لاقتناص «ديمو» الرياضية بحق الانتفاع
شريف عمر

شريف عمر

8:10 ص, الأربعاء, 7 أبريل 21

دخل نادى مصر المقاصة فى مفاوضات أولية مع وزارة الشباب والرياضة للحصول على حق الانتفاع بمدينة «ديمو» الرياضية بالفيوم، لتكون مقراً رئيسياً للنادى خلال السنوات المقبلة.

وقال اللواء محمد عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة النادى، إن «ديمو» تقع على مساحة 60 فداناً بمدينة الفيوم، وتم بناء بعض الملاعب الرياضية وحمامات سباحة وصالة مغطاة للألعاب، ولكنها تحتاج لمزيد من الاستثمارات مستقبلاً، مما دفع إدارة ناديه للتفكير فى الحصول على هذه الأرض بنظام حق الانتفاع لعدة سنوات.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن الفكرة الرئيسية تكمن فى الحصول على الأرض لمدة تقارب 25 عاماً، وإنشاء مدينة رياضية متكاملة بها على غرار أندية القطاع الخاص، يعقبها قبول عضويات جديدة، مع الاستفادة من الموقع المتميز بالفيوم والتى باتت قريبة من المشروعات السكنية بالقاهرة الكبرى.

وأكد أن المفاوضات لاتزال مستمرة مع الجهات الحكومية المختصة، وبالفعل جرى عقد اجتماع مع وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى، الذى وافق مبدئياً ووعد باستمرار الدراسات.

فى سياق متصل، رحب «عبدالسلام» بقرار مجلس الوزراء بالموافقة على مشاركة القطاع الخاص فى إدارة منشآت رياضية فى تنزانيا، وهو ما يعد تطوراً فى مفاوضات النادى منذ عدة سنوات لتنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

وقال إن النادى، بالتعاون مع جهات أخرى، تتفاوض مع جهات محلية لتفعيل مشروع النادى المصرى فى أفريقيا، عبر إنشاء أكاديميات ونوادٍ رياضية خارجية تتولى المقاصة وكيانات أخرى إدارتها لاكتشاف المواهب ومساندة التطور الرياضى فى البلدان الأفريقية.

وأكد أن النادى يجرى حالياً تحديثاً لدراسات جدوى المشروع بهدف بدء الخطوات الفعلية للإنشاءات فى تنزانيا والتى بدورها ستخصص أراضى بالمجان لإنشاء تلك الأكاديميات، فى حين سيتم مستقبلاً اختراق مزيد من الدول الأفريقية ومنها كينيا وتشاد ورواندا.

وأوضح أن الاستثمارات الأولية لهذه الخطوة كانت تدور حول 20 مليون جنيه، ومن المخطط فتح المجال لدخول مزيد من الرعاة، خاصة وأنها تأتى فى إطار تدعيم العلاقات بين مصر وبلدان القارة الأفريقية فى المجال الرياضي.

وكان قرار مجلس الوزراء تضمن الموافقة من حيث المبدأ على طلب وزارة الشباب والرياضة، طبقاً لبروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع نظيرتها التنزانية، بشأن التعاقد لتولى شركات محلية إنشاء وإدارة وتشغيل مراكز شبابية رياضية فى الدول الأفريقية بداية بتنزانيا على نفقتها.

جدير بالذكر أن شركة الشبل للمقاولات اقتنصت رعاية نادى مصر المقاصة منذ فترة قصيرة فى أعقاب منافسة مع شركتين أخريين، بعدما تقدمت بأفضل عرض فى المزايدة التى أجراها النادي، يشمل ضخ الأموال اللازمة للنادى مقابل الحصول على %95 من العوائد لمدة 3 سنوات.