«المقاصة سبورت» ترفع رأسمالها مرتين للطرح في البورصة

«الأولى» عبر أسهم مجانية بقيمة 26.5 مليون جنيه.. و«الثانية» نقدًا من المساهمين

«المقاصة سبورت» ترفع رأسمالها مرتين للطرح في البورصة
المال - خاص

المال - خاص

7:13 ص, الأحد, 4 أغسطس 19

كشف اللواء محمد عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزي، رئيس شركة «المقاصة سبورت» التابعة، أن الأخيرة تعتزم زيادة رأسمالها مرتين بإجمالي قيمة يصل إلى نحو 58 مليون جنيه من أجل الطرح في البورصة.

وأكد – في تصريحات خاصة لـ «المال» – أن الزيادة الأولى ستكون عبر توزيع أسهم مجانية ممولة من الجزء المتبقي من أرباح الشركة التي لم توزع على المساهمين والبالغة نحو 26.5 مليون جنيه.

وأوضح أن «المقاصة سبورت» حققت أرباحا بقيمة 40.933 مليون جنيه العام الماضي، قررت توزيع 35% منها على المساهمين أي نحو 14 مليون جنيه.

فيما ستستغل المتبقي في تمويل زيادة رأسمالها عبر إصدار أسهم مجانية.

ويتيح قانون الرياضة الجديد الصادر في عام 2017 للأندية تأسيس الشركات الرياضية، وإدراجها في البورصة.

كما منح سلطات كبيرة للجمعيات العمومية للأندية، بينما تشرف وزارة الرياضة على الأنشطة المالية للأندية وميزانياتها.

ولفت «عبدالسلام» إلى أن شركة «المقاصة سبورت»- المالكة لنادي مصر المقاصة- ستنفذ بعد ذلك زيادة رأسمال ثانية بشكل نقدي، من خلال فتح باب الاكتتاب للمساهمين، بغرض الوصول إلى الحد المطلوب للقيد في البورصة.

ويبلغ الحد الأدنى للطرح في البورصة نحو 100 مليون جنيه، ووفقا لقواعد القيد في البورصة الرئيسية، ويجب طرح حصة لا تقل عن 25% من الأسهم.

وأشار «عبدالسلام» إلى أن الشركة تدرس التوقيت المناسب لتنفيذ الطرح في البورصة، والذي رجح حدوثه قبل نهاية العام الجاري.

ويبلغ رأسمال شركة «المقاصة سبورت» نحو 42 مليون جنيه، وأبرز استثماراتها في شركة النجيل الصناعي، كما تعتزم الاستثمار في جامعة رياضية.

وتملك شركة مصر المقاصة نحو 71% من أسهمها والباقي لمساهمين آخرين.

ويتوزع هيكل ملكية «مصر المقاصة» بين البنوك أعضاء الإيداع المركزي بنسبة 50% والبورصة المصرية 5% والشركات العاملة في مجال الأوراق المالية – أعضاء الإيداع المركزي – بنسبة 45%.

أحمد علي ومصطفى طلعت