«المقاصة» تعتزم مخاطبة «التعليم العالى» للموافقة على إنشاء جامعة رياضية

مصر المقاصة، تدرس تدبير التكاليف من مواردها المالية، أو عبر الاقتراض البنكى، أو من حصيلة طرح شركة المقاصة سبورت التابعة.

«المقاصة» تعتزم مخاطبة «التعليم العالى» للموافقة على إنشاء جامعة رياضية
أحمد علي

أحمد علي

8:46 ص, الثلاثاء, 3 مارس 20

«طيف» تستعد لبدء نشاط «إنترنت الأشياء»

تخطط شركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزى لمخاطبة وزارة التعليم العالى لنيل موافقتها على إنشاء أول جامعة رياضية فى مصر.

وكشف اللواء محمد عبد السلام، رئيس مجلس إدارة الشركة، أنها أوشكت على الانتهاء من إعداد الملف، ويشمل تفاصيل الجامعة والكليات المقترحة وخطة التنفيذ والشركاء المحتملين .

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الدراسات المالية لإنشاء أول جامعة رياضية بمصر لم تنته، متوقعًا أن تتخطى تكلفتها الاستثمارية حاجز 300 مليون جنيه.

ولفت إلى أن مصر المقاصة، تدرس تدبير التكاليف من مواردها المالية، أو عبر الاقتراض البنكى، أو من حصيلة طرح شركة المقاصة سبورت التابعة.

وأوضح أن مصر المقاصة، تعمل على طرح %30 من أسهم شركتها التابعة «المقاصة سبورت» – المالكة لنادى مصر المقاصة الرياضى – فى نهاية العام الجارى، لافتًا إلى أنها تفاضل بين عروض من شركات استشارات مالية وقانونية لإدارة الطرح.

وعلى صعيد نشاط إنترنت الأشياء، أشار إلى أن شركة «طيف» – تمتلك مصر المقاصة نحو %20 منها – تقدمت بملف للجهاز القومى للاتصالات لبدء النشاط.

كانت «المال» قد كشفت فى يوليو 2019 عن دخول شركة مصر المقاصة فى شراكة مع إحدى الجهات السيادية والأكاديمية العربية للعلوم لتأسيس شركة بنشاط إنترنت الأشياء برأسمال قدره 100 مليون جنيه، وتمتلك «المقاصة» نحو %20 منها.

ويقصد بـ «إنترنت الأشياء» الجيل الجديد من الإنترنت الذى يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها، وتشمل الأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعى المختلفة، وما يميزها أنها تتيح التحكم دون الحاجة للتواجد فى مكان محدد، بحيث تمتلك كل الأشياء قابلية الاتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة، وسيستطيع الإنسان التحكم فيها عبر توصيلها بالإنترنت.