المفوضية الأوروبية تدعو مصر للانضمام مجددًا لشبكة الشركات «EEN»

بعد شراكتها خلال 2008

المفوضية الأوروبية تدعو مصر للانضمام مجددًا لشبكة الشركات «EEN»
ولاء إبراهيم

ولاء إبراهيم

1:46 م, الخميس, 13 يونيو 24

عرضت الإدارة الأوروبية للسوق الموحد والصناعة وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة « DG GROW»، التابعة للمفوضية الأوروبية، رغبتها في انضمام مصر إلى شبكة الشركات الأوروبية ” EEN” كشريك دولي.

وقالت الإدارة في اجتماع مع أعضاء وفد الجمعية المصرية لشباب رجال الأعمال، في مدينة بروكسل، إن انضمام مصر كشريك دولي رسمي لهذه الشبكة يساهم في تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين، وفق تصريحات بسام الشنواني، رئيس الجمعية.

وقال رئيس الجمعية، في تصريحات لـ«المال»، إن الإدارة شددت على أهمية تعزيز التعاون بين مجتمع الأعمال الأوروبي ونظيره المصري، من قبل الاستثمارات المشتركة، مشيرة إلى التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين مؤخرًا في جميع المجالات التجارية والاستثمارية.

وأضاف أن الإدارة التابعة للمفوضية الأوربية، أشارت إلى الفترة المزهرة التي عاشها الطرفان أثناء عضوية مصر في الشبكة خلال فترة 2008، معبرة عن رغبتها في سرعة إتمام انضمام مصر مرة أخرى، معللة بأن ذلك يسهل من المعاملات الاستثمارية بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وفي مارس من العام الجاري، اتفقت جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي على الارتقاء بالعلاقات الثنائية بينهما إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية والشاملة القائمة على قيم العدالة والاحترام والثقة المتبادلة، وذلك خلال الإعلان المشترك بشأن الشراكة الإستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، الصادر بالقاهرة، ووزعه وفد الاتحاد الأوروبي بالعاصمة المصرية.

وأكد الطرفان حينها إدراكهما للعلاقة التاريخية التي تربطهما منذ آلاف السنين مشددين على التزامهما بالاستناد إلى علاقتهما الممتدة والتي شكلتها الروابط الجغرافية والثقافية والسياسية والاقتصادية والشعبية الوثيقة، وبهدف تعميق الاستقرار والسلام والرخاء المشترك بينهما.

ووفقا لهذا الإعلان المشترك يقر الاتحاد الأوروبي بمكانة مصر بوصفها شريكا يعتمد عليه، فضلا عن الدور الجغرافي والإستراتيجي المتفرد والحيوي الذي تضطلع به مصر بوصفه ركيزة أساسية للأمن والاعتدال والسلام في منطقة البحر المتوسط والشرق الأدنى وأفريقيا.

وبينت المفوضية الأوروبية ممثلة في الإدارة السوق الموحد أن أنشطة الشبكة تكمن في خلق قنوات اتصال مستدامة بين أعضاء الشبكة الأوروبين من الشركات والمؤسسات المختلفة، ومختلف مؤسسات الأعمال والشركات من الدول الثالثة.

يشار إلى أن وفدًا من الجمعية المصرية لشباب رجال الأعمال، كان التقى بممثلين عن الإدارة الأوروبية للسوق الموحد والصناعة وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، في وقت سابق من العام الجاري، وأبدى مسئولو الجمعية اهتمامهم بالاستفادة من تلك الشبكة والمزايا التي تتيحها خاصة في ظل توجيه تلك المزايا للشركات بالأخص، وتحديدًا أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وخلال الاجتماع، أوضح مسئول ملف شبكة الشركات الأوروبية أن مزايا الشبكة لا تقتصر فقط على خلق قنوات الاتصال وبناء الشراكات المختلفة بل تمتد لتشمل التعرف على جميع المتغيرات التشريعية التي تطرأ داخل الاتحاد الأوروبي والتأكد من إفادة كافة الأعضاء بأية مستجدات تتعلق بمجالات الصناعة والتجارة والاستثمار.