«المعهد المصرفي» ينظم برنامجًا حول التمويل التجاري لـ 28 متدربًا من 21 دولة إفريقية

من 2-6 فبراير الجاري.

«المعهد المصرفي» ينظم برنامجًا حول التمويل التجاري لـ 28 متدربًا من 21 دولة إفريقية
سيد بدر

سيد بدر

2:43 م, الثلاثاء, 11 فبراير 20

نفذ المعهد المصرفي برنامجًا تدريبيًا، بعنوان “أدوات تمويل التجارة للعاملين بالقطاع المصرفي”، وذلك على مدار 5 أيام في الفترة من 2 إلى 6 فبراير الجاري.

يأتي ذلك بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية لتوطيد وتعزيز التعاون مع دول القارة السمراء، وفي إطار مبادرة التكامل الإفريقي، برعاية البنك المركزي بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية.

شارك في البرنامج 28 متدربًا من 21 دولة إفريقية، هي: بنين، ليبيريا، غانا، مالاوي، بورندي، موريتانيا، بوركينا فاسو، زامبيا، الكونجو، السودان، سيراليون، سوازيلاند، نيجيريا، تنزانيا، أنجولا، الكاميرون، غينيا، ناميبيا، توجو، السنغال وكوت ديفوار.

واختير موضوع البرنامج ليعكس أهمية تبادل التجارة بين الدول الإفريقية، وتناول البرنامج كل أساليب التجارة الدولية المتعارف عليها في عمليات تمويل التجارة، لتزويد المشاركين بالمعرفة المطلوبة التي تساعد المصدرين والمصرفيين في التعامل بالطريقة الملائمة لعمليات التصدير، وتأهيلهم لفهم قواعد أدوات تمويل التجارة واستكشاف الخيارات التي يمكن أن تسهل أعمال المصدرين بطريقة آمنة.

وفي هذا السياق، صرح عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، بأن المعهد يوفر مجموعة من البرامج التدريبية الموجهة إلى القطاع المصرفي الإفريقي، وذلك لتلبية احتياجات السوق وتغطية ما يسهم في جعل المعهد رائداً في تقديم أحدث المعارف والمهارات للقطاع المصرفي في مصر والقارة الإفريقية.

وأشاد المشاركون بكمِّ المعلومات التي تم اكتسابها خلال البرنامج، وخلال الزيارة الميدانية لأحد أكبر البنوك بمصر للتعرف على الممارسات الفعلية لما تم دراسته بالبرنامج.

تأسيس المعهد المصرفي

وتأسس المعهد المصرفي المصري بواسطة البنك المركزي المصري في عام 1991، ليصبح الذراع التدريبي الرسمي له، ليطبق أفضل الممارسات الدولية لصقل المهارات الفنية والإدارية للعاملين بالقطاع المالي والمصرفي، برؤية تستهدف أن يصبح المعهد المركز المعرفي الرائد للخدمات المالية في مصـر والمنطقة المجاورة من خلال التميز في تنمية المهارات وتوفير الخدمات المعرفية المتكاملة للقطاع المالي، والمساهمة في نشر الوعي المالي في المجتمع.

حصل المعهد المصرفي المصري على الاعتماد الدولي لمدة 5 سنوات من مجلس اعتماد التعليم المستمر والتدريب (ACCET) في أبريل 2009 كتأكيد للإلتزام بمعايير الجودة العالمية ليصبح بذلك المعهد التدريبي الأول المعتمد في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في ديسمبر 2014، تم تجديد الاعتماد لمدة خمس سنوات أخرى تنتهي في عام 2019، والتي تم تجديدها لمدة 5 سنوات أخرى تنتهي في 2024.