المعهد المصرفى المصرى يستعين بتجارب دولية لتطوير فروعه

منها «سيسكو» و«موديز» و«هارفرد»

المعهد المصرفى المصرى يستعين بتجارب دولية لتطوير فروعه
الحسينى حسن

الحسينى حسن

6:54 م, الأثنين, 12 أكتوبر 20

انتهى المعهد المصرفى المصرى- الذراع التدريبية للبنك المركزى المصرى- من أعمال تطوير وتحديث فروعه، لرفع كفاءتها وتوفير مناخ تدريبى يحاكى أحدث المعايير الدولية للتدريب.

قال عبد العزيز نصير، المدير التنفيذى للمعهد المصرفى المصرى، إنه تمت الاستعانة بأحدث تقنيات تصميم غرف الدراسة فى أكبر المؤسسات الدولية، وأن عملية التطوير لا تقل عن تلك الموجودة فى «سيسكو» أو مؤسسة «موديز» وجامعة «هارفرد» و«فرانكفورت سكول».

وذكر نصير، على هامش جولة تفقدية لأعمال تطوير الفروع، اليوم، أنه فى عام 2018 تم اتخاذ قرار بإجراء تطوير شامل للمعهد المصرفى المصرى فى كل عناصر العمل التدريبى المحترف، عبر تطوير المواد العلمية والمحاضرين.

وأشار إلى أن المعهد قام بتجديد المواد العلمية والتعاون فى إصدار شهادات الائتمان من معهد نيويورك للمالية، وشهادات الإدارة المصرفية من فرانكفورت سكول، بجانب تطوير الشهادات الرئيسية والمواد الفرعية.

وذكر نصير أن ما تم إنجازه من أعمال تحديث وتطوير داخل الفروع يعكس مدى اهتمام المعهد على بمواكبة التطورات الحديثة، وذلك فى ضوء توجيهات البنك المركزى المصرى وخططه الإستراتيجية تجاه مجال التدريب بالقطاع المصرفى، ويعد المعهد البوابة الأولى لمصر ولقارة إفريقيا لتدريب وتطوير العنصر البشرى ومؤسسات القطاع المالى.

وتضمّن تطوير وتحديث المعهد المصرفى المصرى كلًّا من فرعى المهندسين والإسكندرية، من خلال تجديد قاعات التدريب والمؤتمرات ومعامل الحاسب الآلى باستخدام أحدث تكنولوجيات التدريب والأثاث التفاعلى وتطبيق نظام حجز القاعات الإلكترونى وشبكة اتصال بين جميع فروع المعهد عبر تقنية الفيديو كونفرنس والشاشات التفاعلية، ويتكون فرع المهندسين- والذى تبلغ مساحته 2080 م2- من 3 طوابق تضم 15 قاعة تدريب وقاعة للاجتماعات وأخرى للمؤتمرات و3 معامل.

وتبلغ مساحة فرع الإسكندرية 788م2 ويضم 5 قاعات تدريبية وقاعة للاجتماعات ومعملًا للحاسب الآلى. وسبق أن أعلن المعهد تطوير وتحديث المركز الرئيسى بمدينة نصر بالقاهرة.

وحول ما إذا كان المعهد المصرفى يخطط لتدشين فروع جديدة خارج القاهرة والإسكندرية، قال إن الفترة المقبلة تتطلب الاعتماد على التعلم من بعد، خاصة أن المعهد المصرفى يتيح حاليًّا برامج التعلم عبر الإنترنت لجميع العاملين بالقطاع المصرفى.

ويسعى خلال الفترة المقبلة لإتاحة برامج تعليمية مدمجة تتضمن إتاحة التعليم عن بعد أو المشاركة الفعلية بالمحاضرات بفروع المعهد.

وأوضح نصير أنه رغم آثار أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، فإن المعهد استطاع المضي بخطى ثابتة نحو تطوير مدروس، وأن المعهد قام أيضًا بتحديث حزم البرامج التدريبية المختلفة ومنها البرامج الدولية وبرامج المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والعمليات المصرفية والتمويل، وتطوير الأداء والمهارات الإدارية، والنظم وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى خدمات التقييم والتوسع فى تقديم البرامج التدريبية وخدمات التقييم عن بعد.

وأعلن المعهد المصرفى المصرى أن خطته التدريبية الجديدة للعام التدريبى 2020/ 2021 شملت برامج التدريب التى سيتم تنفيذها داخل مقرات المعهد والتدريب عن بعد، للراغبين فى تلقي البرامج إلكترونيًّا والتى يوفرها المعهد لتسهيل العملية التعليمية للمتدربين ومراعاةً للظروف والأوضاع الحالية.

وأطلق المعهد خط ساخن رقم 15200 لتيسير وصول المتدربين لكافة المعلومات عن خدمات المعهد والإجابة عن كافة استفساراتهم بشكل أفضل؛ وذلك وفى إطار سعى المعهد المستمر لتقديم أفضل مستوى من الخدمات وتوطيد العلاقة مع عملائه.

كما أطلق المعهد المصرفى حملة «ابدأ قصتك مع EBI» للتوعية بخدماته والترويج للبرامج التدريبية المختلفة المتاحة سواء للمصرفيين أو للأفراد، ويأتى ذلك فى سياق رؤية منهجية لإحداث نقلة نوعية تصل بالمعهد إلى آفاق أفضل فى مجال التدريب.