المعهد القومى للإدارة يجرى اختبارات الدفعة الثانية من برنامج القيادة التنفيذية للمرأة

المعهد القومى للإدارة – الذراع التدريبية لوزارة التخطيط - يعقد اختبارات قبول المرشحات للدفعة الثانية من البرنامج التدريبى القيادة التنفيذية للمرأة

المعهد القومى للإدارة يجرى اختبارات الدفعة الثانية من برنامج القيادة التنفيذية للمرأة
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:26 ص, الأثنين, 11 نوفمبر 19

عقد المعهد القومى للإدارة – الذراع التدريبية ل – اختبارات قبول المرشحات للدفعة الثانية من البرنامج التدريبى القيادة التنفيذية للمرأة بالحكومة المصرية، وذلك لمحافظات الإسكندرية وبورسعيد والمنيا والأقصر.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ورئيس مجلس أمناء المعهد القومى للإدارة ، أن الهدف من البرنامج التدريبى هو ثقل المهارات الفنية والتخصصية للقيادات النسائية الواعدة فى الحكومة المصرية لتمكينهن لتبوء المناصب العليا.

وأضافت أن البرنامج يسعى بشكل أساسى لزيادة حصة تمثيل المرأة فى المناصب التنفيذية القيادية فى الحكومة المصرية، وذلك لمن تنطبق عليهن المعايير المتمثلة فى الأداء المتميز فى الوظيفة الحالية، والمشاركة الفعالة في تنمية المجتمع، والولاء للخدمة العامة، والإسهام فى تعزيز دور المرأة فى الخدمة العامة.

وزيرة التخطيط: خطة الإصلاح تعمل على تأهيل جميع الكوادر الحكومية

وأوضحت وزيرة التخطيط أنه عند صياغة خطة الإصلاح الإدارى التى أطلقتها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ركز محور وخطة بناء وتنمية القدرات على تأهيل جميع الكوادر الحكومية من خلال حزم من البرامج التدريبية لكل من القيادات العليا، والقيادات الوسطى، بالإضافة إلى تنظيم تدريبات متخصصة وفقًا للمسار الوظيفي.

من جانبها قالت ، المدير التنفيذى للمعهد القومى للإدارة إن أعداد المتقدمات للدفعة الثانية للبرنامج يصل إلى نحو 160 سيدة من المحافظات، مشيرة إلى القيام باختبارات الترشح لكل المتقدمات.

وأضافت شريف أن الاختبارات تجرى من قبل خبراء وأساتذة وأعضاء هيئات تدريس وقامات عالية بالعديد من المجالات، مشيرة إلى أن الاختبارات الأولية تكون اختبارات سمات شخصية (اون لاين)، يلى ذلك القيام بمقابلات شخصية للمرشحات.

كما أشارت المدير التنفيذى للمعهد القومى للإدارة إلى معايير الترشح فى البرنامج والتى تتمثل فى أن تكون المرشحة من الموظفات العاملات بالجهاز الإدارى للدولة.

على أن يتم الترشح بناء على عدة معايير مثل الأداء المتميز أو النجاح في المنصب الحالي، إظهار القيادة او التأهل الجيد للقيادة خلال المسيرة المهنية.

وأن تكون المرشحة على مستوى عال من النزاهة الشخصية، فضلًا عن المساهمة في تعزيز دور المرأة في الحكومة، وأن تكون لها إنجازات أو نجاحات محددة أو موثقة، على أن يتراوح عمر المرشحة ما بين 40 و 50 عامًا، مؤكدة أنه سيتم تعميم البرنامج على باقى المحافظات.

وتطرقت المقابلات الشخصية إلى محاولة التعرف على مهارات القيادة الموجودة، والاتجاهات الشخصية، وقياس ردود الأفعال عن الأسئلة المطروحة، والقدرة على اتخاذ قرار، مع طرح مواقف وقياس رد الفعل والتقييم، والقدرات التحليلية وإمكانية قيادة فريق العمل.

وعقب الانتهاء من الاختبارات أشاد الخبراء والأساتذة أعضاء لجنة الاختيار؛ بالمرشحات وأفكارهم الطموحة وخبراتهم فى المجالات المتنوعة ووعيهم السياسى.

كما أشادت اللجنة بارتفاع المستوى الإدارى لدى المشاركات وحرصهم على الارتقاء بالأداء المؤسسى، وإلمامهم بآليات بيئة العمل ورغبتهم فى المساعدة فى تنمية المجتمع.