«المعصرة للصناعات الهندسية» تبدأ طرح حمض السلفونيك فى الأسواق

هناك خطة للتوسع فى تسويق المنتج محليًا، نظرًا لأن غالبية التوريدات خلال الفترة الماضية كانت للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة بحجم تعاقدات 10 ملايين جنيه سنويًا.

«المعصرة للصناعات الهندسية» تبدأ طرح حمض السلفونيك فى الأسواق
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

9:50 ص, الأثنين, 20 يناير 20

بدأت شركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربى) فى إنتاج حمض السلفونيك -المادة الخام فى صناعة المنظفات- بعد انتهاء التجهيزات الخاصة بالخط الجديد.

قال عبدالمنعم هنداوى، رئيس مجلس إدارة مصنع 45 الحربى، لـ «المال»، إن الطاقة الإنتاجية للمصنع 500 طن شهريًا، وطرحه فى السوق خلال الأيام المقبلة، وهو نتاج شراكة بالتعاون مع شركة ميدل إيست للمنظفات الصناعية.

أكد هنداوى فى تصريحات سابقة أن الشركة تنتج 10 أصناف من المنظفات الصناعية تحمل العلامة التجارية أكتيف برو، منها «ديتول وكلور وكلوركس ودونى» وبدأ الإنتاج الفعلى لهذا الخط قبل 14 شهرًا.

قال إن هناك خطة للتوسع فى تسويق المنتج محليًا، نظرًا لأن غالبية التوريدات خلال الفترة الماضية كانت للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة بحجم تعاقدات 10 ملايين جنيه سنويًا.

لفت إلى أن الطاقة الإنتاجية للخط بين 20 و25 طن شهريًا لجميع الأصناف، وهناك خطة لزيادة الإنتاج خلال الفترة المقبل.

أوضح أن الشركة متخصصة فى تصنيع 7 منتجات مدنية «عدادات الكهرباء، وعدادات المياه، ومهمات الرباط، ومحارق النفايات الخطرة، وأفران تصنيع الفخار، وأفران تفحيم الأخشاب، والمنظفات، وموفر المياه الذكى، والأثاث المعدنى».

لفت إلى أنها بدأت فى إنتاج عدادات الكهرباء الميكانيكية منذ 1958 بالتعاون مع شركة لاندس وجير السويسرية بطراز CG-105E، بطاقة إنتاجية قدرها 125 ألف عداد سنويًا (ما زالت تلك العدادات تعمل فى الشبكة حتى اليوم).

قال إن الشركة طورت طرازاتها من عدادات الكهرباء 6 مرات إلى أن وصلت حاليًا لإنتاج العدادات الذكية ومسبقة الدفع.

كشف عن أن الشركة ضخت مليون دولار استثمارات فى 2018، بالتعاون مع شركتين عالميتين لمواكبة التطور العالمى فى صناعة عدادات الكهرباء وتعميق التصنيع المحلى وتوطين التكنولوجيا الحديثة، ومن هنا جهزت «المعصرة» خطًا لإنتاج 750 ألف قطعة سنويًا، بين ذكى ومسبق الدفع تكون مطابقة للمواصفات القياسية للشركة القابضة للكهرباء.

ذكر أن الشركة تعود بثقل خلال الفترة المقبلة لاستعادة ريادتها فى سوق إنتاج عدادات الكهرباء، وأنها من أوائل الكيانات العاملة فى هذا المجال محليًا، وكانت الوحيدة تقريبًا، وتستهدف بيع 300 إلى 500 ألف عداد كهرباء مسبق الدفع سنويًا.

عن المنتج الثانى وهو عداد المياه، قال إن (45 الحربى) بدأ فى تصنيع عداد المياه المغمور عام 1959 برخصة من شركة برونوجانز البرتغالية بطالقة إنتاجية 30 ألف عداد سنويًا، وبلغ إجمالى ما تم تصنيعه منذ بدء التصنيع حتى الآن 20 مليون عداد.أوضح أن الشركة طورت العداد بناء على طلب الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى منذ عام 2002، من عداد مياه Class C إلى R100، وR160، ولم تقف عند ذلك بل واكبت كل التحديثات إلى أن وصلت إلى تصنيع العدادات مسبقة الدفع، ووصلت نسبة المكون المحلى بها 60%.

ذكر أن الطاقة الإنتاجية لخط عدادات المياه مسبقة الدفع يسجل 500 ألف سنويًا فى الوردية الواحدة، وهناك قدرة على رفعها إلى 3 أضعاف حال زيادة الطلب، موضحًا أن «المعصرة» فى انتظار المشاركة فى المناقصة المقرر طرحها من الشركة القابضة لمياه الشرب، خلال شهر تقريبًا.