المطورون الكوريون يحصدون عقود بناء تتجاوز 3 مليارات دولار بالشرق الأوسط

منطقة الشرق الأوسط تستحوذ على 43% من إجمالي قيمة طلبات البناء الخارجية

المطورون الكوريون يحصدون عقود بناء تتجاوز 3 مليارات دولار بالشرق الأوسط
أحمد فراج

أحمد فراج

1:20 م, الأثنين, 12 أبريل 21

قال اتحاد المقاولين الدوليين في كوريا الجنوبية، إن إجمالي قيمة طلبات البناء الخارجية للشركات الكورية بلغ 8 مليارات دولار في الربع الأول الممتد من يناير إلى مارس من هذا العام، حيث مثلت منطقة الشرق الأوسط 43% من إجمالي قيمة طلبات البناء الخارجية لهذه الشركات في الربع الأول من العام الجاري، بحسب وكالة يونهاب.

وتمثل قيمة طلبات البناء الخارجية للشركات الكورية 71% من إجمالي قيمة طلبات البناء الخارجية التي سجلتها كوريا الجنوبية في نفس الفترة من العام الماضي.

منطقة الشرق الأوسط تستحوذ على 43% من إجمالي قيمة طلبات البناء الخارجية

واستحوذت منطقة الشرق الأوسط على 43% من إجمالي قيمة طلبات البناء الخارجية لكوريا الجنوبية بقيمة 3.4 مليار دولار في الربع الأول، وهي أكبر حصة من إجمالي القيمة، وتلتها آسيا بنسبة 25% وبقيمة ملياري دولار، وأمريكا الشمالية ومنطقة المحيط الهادئ بنسبة 19% وبقيمة 1.5 مليار دولار، وأوروبا بنسبة 7.5% وبقيمة 600 مليون دولار، وأمريكا الوسطى والجنوبية بنسبة 6.3% وبقيمة 500 مليون دولار.

ومع ذلك، انخفضت حصة طلبات البناء من منطقة الشرق الأوسط في الربع الأول من هذا العام بشكل حاد مقارنة بحصتها البالغة 59.9% في نفس الفترة من العام الماضي.

اتحاد المقاولين: حصة الأسواق الجديدة تتزايد

وفي هذا الصدد، قال الاتحاد: “مع مرور الوقت، تتزايد حصة الأسواق الجديدة مثل آسيا وأمريكا الشمالية ومنطقة المحيط الهادئ وأوروبا وأمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا من طلبات البناء الخارجية لكوريا الجنوبية، التي تستحوذ منطقة الشرق الأوسط على حصتها الأكبر”.

وحسب الدولة، استحوذت قطر على أكبر حصة من إجمالي قيمة طلبات البناء لكوريا الجنوبية بقيمة 1.76 مليار دولار، وتلتها المملكة العربية السعودية (950 مليون دولار)، والولايات المتحدة (930 مليون دولار)، وسنغافورة (680 مليون دولار)، والإمارات العربية المتحدة (570 مليون دولار).

فوز الشركات الكورية بطلبات لبناء سفن في الربع الأول تزيد قيمتها عشرة أضعاف على إجمالي المسجلة 2020

وأظهرت بيانات حديثة أن شركات بناء السفن في كوريا الجنوبية فازت بطلبات لبناء سفن في الربع الأول تزيد قيمتها بعشرة أضعاف على إجمالي الطلبات المسجلة في عام 2020، حيث تتعافى صناعة بناء السفن من تداعيات جائحة كورونا.

وفازت شركات بناء السفن الكورية؛ في مقدمتها شركة «هيونداي للصناعات الثقيلة»، بطلبات جديدة لبناء 126 سفينة، أو ما مجموعه 5.32 مليون طن إجمالي مكافئ في الفترة من يناير إلى مارس ، وفقاً للبيانات التي نقلتها وكالة أنباء «يونهاب» عن شركة أبحاث السوق «كلاركسون ريسيرش سيرفس»، وذلك مقارنة مع الطلبات المسجلة في عام 2020 بأكمله والبالغة ما مجموعه 550 ألف طن إجمالي مكافئ.

الطلبات التي حصلت عليها شركات بناء السفن المحلية تشكل 52% من الطلبات العالمية

وفي الربع الأول، شكلت الطلبات التي حصلت عليها شركات بناء السفن المحلية 52% من إجمالي الطلبات العالمية، ارتفاعاً بنسبة 10% على أساس سنوي.

وأبرمت شركات بناء السفن الكورية صفقات كبيرة في الربع الأول من هذا العام، بعد تراجع الطلبات العام الماضي بسبب جائحة «كورونا».

شركات بناء السفن الثلاث الكبرى تفوز بما قيمته 12 مليار دولار من الطلبات الجديدة من يناير إلى مارس

وفازت شركات بناء السفن الثلاث الكبرى في البلاد بما قيمته 14 تريليون وون (12 مليار دولار ) من الطلبات الجديدة في الفترة من يناير إلى مارس الماضيين، حيث حصلت «الشركة الكورية لبناء السفن والهندسة البحرية» – التي تمتلك «شركة هيونداي للصناعات الثقيلة» – على طلبات جديدة لبناء 68 سفينة بقيمة 5.‏5 مليار دولار، لتحقق 37 في المائة من هدفها السنوي البالغ 9.‏14 مليار دولار.

واستحوذت «شركة سامسونج للصناعات الثقيلة» على طلبات بقيمة 1.‏5 مليار دولار في الفترة نفسها، في حين حصلت شركة «دايو» لبناء السفن والهندسة البحرية على ما قيمته 79.‏1 مليار دولار.

وتنوعت طلبات بناء السفن هذا العام لتشمل ناقلات الحاويات وناقلات الغاز الطبيعي المسال والسفن الصديقة للبيئة.