«المطورون العرب» تضخ 280 مليون جنيه فى «6 أكتوبر»

من إجمالى قرض قيمته 500 مليون

«المطورون العرب» تضخ 280 مليون جنيه فى «6 أكتوبر»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:39 ص, الأربعاء, 23 فبراير 22

كشف الدكتور أيمن بن خليفة، الرئيس التنفيذى لشركة المطورون العرب القابضة «ARAB DEVELOPERS HOLDING»، – بورتو جروب سابقًا- أن شركته ضخت ما بين 270 إلى 280 مليون جنيه من إجمالى قرض قيمته 500 مليون، حصلت عليه من بنك مصر لتطوير مشروع مدينة 6 أكتوبر.

وأكد «بن خليفة» -فى تصريحات خاصة لـ«المال»، على هامش مؤتمر صحفى للإعلان عن التطورات التى شهدتها الشركة خلال العامين الأخيرين- أن «المطورون العرب» تستهدف استكمال ضخ باقى مبلغ القرض خلال العام الحالى، لرفع معدلات التسليم فى المشروع الذى يعد أكبر مشروعات المجموعة على الإطلاق.

يذكر أن الشركة حصلت فى وقت سابق على تمويل إسلامى طويل الأجل من بنك مصر بقيمة 500 مليون جنيه بنظام المشاركة، لتنفيذ المشروع المذكور الذى يقام على 1.3 مليون متر، ويضم فيلات وتاون هاوس وشقق فندقية، ومولات تجارية ومدارس ومستشفيات وحدائق ومساحات خضراء.

وأعلنت الشركة أن العلامة التجارية ARAB DEVELOPERS HOLDING أصبحت تضم علامتى «Nyoum» والمخصصة للمشروعات السكنية التى تنفذها المجموعة، وSia والمخصصة للمشروعات الساحلية.

«بن خليفة»: المجموعة تخطط لاستثمار 1.5 مليار خلال 2022

وتوقع «بن خليفة» أن تضخ الشركة استثمارات بنحو 1.5 مليار جنيه خلال 2022، تمول من الموارد الذاتية، موضحًا أن إجمالى ما تم استثماره فى الشركة يصل إلى 10 مليارات منذ التدشين.

ولفت إلى أن التكلفة الكلية لمشاريع «المطورون العرب» البالغة 15 مشروعًا تصل إلى 34 مليار جنيه، تم إنجاز %31 منها منذ بداية نشاط الشركة.

وعلى صعيد تطورات مشروعات «المطورون العرب» خارج مصر، أكد أن الشئون القانونية للشركة تعمل على تنفيذ حكم التحكيم الدولى الخاص «ببورتو طرطوس»، من خلال مخاطبة الجهات الرسمية فى مصر وسوريا بالصيغة التنفيذية للحكم.

وأكد أن «المطورون العرب» تترقب الاتفاق على صياغة ملحق العقد الخاص بمشروع أغادير مع وزارة السياحة المغربية خلال وقت قريب، تمهيدًا لتنفيذ منتجع سياحى على 6 أو 7 مراحل.

وأوضح «بن خليفة» أن الشركة تمكنت من بيع المرحلة الأولى من مشروع البحر الميت فى الأردن، وجارٍ العمل على تسليم المرحلة الثانية.

وفيما يتعلق بتغيير الاسم، قال «بن خليفة» إن الشركة تمتلك رؤية مستقبلية مع هيكل الملكية الجديد ورغبتها فى أن تكون الانطلاقة الجديدة للمشروعات تحت اسم جديد يتماشى مع طموحاتنا فى مصر والدول العربية التى تعمل بها حاليًا وكذلك التوسعات المستقبلية.

فتح الله: نستهدف تسليم 2000 وحدة خلال 2022

من جانبه، قال جمال فتح الله، رئيس مجلس إدارة «المطورون العرب القابضة»، إن الهدف من تغيير الاسم التجارى هو الإعلان عن شخصية جديدة مع المساهمين الجدد بعد الانفصال عن شركة عامر جروب فى إطار التقسيم.

وأوضح «فتح الله» أن إجمالى عدد الوحدات التى تم بيعها فى مشروعات «المطورون العرب» بلغ 10500 وحدة، تم تسليم 7500 وحدة منها للعملاء حتى الآن، منها 1200 وحدة خلال 2021، وتستهدف تسليم 2000 جديدة خلال العام الحالى.

يذكر أن مجموعة بورتو جروب القابضة تقدمت إلى إدارة البورصة المصرية، مؤخرًا، بمستندات تغيير اسمها رسميًا إلى «المطورون العرب القابضة»، بعد موافقة الجمعية العمومية.