المطابع تخطط لتوريد كتب الفصل الدراسي الأول مطلع أكتوبر 

اقتنصت نحو 50 مطبعة فى مايو الماضى مناقصة طباعة الكتاب المدرسى للعام الدراسى

المطابع تخطط لتوريد كتب الفصل الدراسي الأول مطلع أكتوبر 
عمر سالم

عمر سالم

8:53 ص, الثلاثاء, 27 سبتمبر 22

تستعد شركات المطابع للانتهاء من توريد الكتاب المدرسى للفصل الدراسى الأول من العام الدراسى (2022 – 2023) بالكامل إلى مخازن وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل.

 وكشف مصدر مسئول فى غرفة الطباعة باتحاد الصناعات المصرية – فى تصريحات لـ«المال» – أن المطابع انتهت من توريد نحو %85 من الكتب المدرسية للتيرم الأول والذى من المقرر بدء الدراسة فيه الأسبوع المقبل فى المدارس الحكومية.

واقتنصت نحو 50 مطبعة فى مايو الماضى مناقصة طباعة الكتاب المدرسى للعام الدراسى (2022 – 2023) فيما تصل إجمالى تكلفة المناقصة لطباعة الكتاب للعام الدارسى المقبل إلى نحو 1.550 مليار جنيه.

يذكر أن أبرز المطابع التى تقوم بطباعة الكتاب المدرسى هى: الأميرية، والهيئة المصرية للكتاب، ومطابع الشرطة، بالإضافة إلى المؤسسات الصحفية مثل «الأهرام» و«الأخبار» و«الجمهورية» و«روزاليوسف»، والتى تعد من أقوى المنافسين على المناقصة، ومن المطابع الخاصة «التوفيقية» و«دار التيسير» و«صحارا».

وكشفت مصادر مسئولة فى غرفة الطباعة لـ«المال» أن المطابع انتهت من الحصول على جزء كبير من مستحقاتها عن الفصل الدراسى الأول ، وأن وزارة التعليم ستقوم باختبارات على الكتب المدرسية ثم تبدأ فى سداد القيمة الإجمالية، مشيرة إلى أن كل مطبعة تنتهى من تقديم إيصال بالمستحقات يتم صرف مستحقاتها.

وانخفض إجمالى قيمة مناقصة الكتاب المدرسى للعام الدراسى الجديد بنحو 50 مليون جنيه، عن العام الدراسى الماضى، وتتضمن طباعة كتب بطريقة “برايل” للمكفوفين، وستقوم شركة «أكسس وير» والمركز النموذجى للمكفوفين بطباعتها، كما تتضمن خفض صفحات بعض الكتب فى بعض المناهج لمواكبة خطة وزارة التعليم لتقليص الاعتماد على الكتاب المدرسى، وزيادة التوجه إلى «التابلت» والتعلم عن بعد.

فى السياق ذاته، كشفت المصادر عن أن المطابع تعمل رغمًا عنها، مشيرًا إلى أن خسارة القطاع وصلت إلى 15 % بسبب فارق سعر الدولار أمام الجنيه وارتفاع تكلفة الورق المستورد، بعد ارتفاع سعر الطن لقرابة حوالى 35 ألف جنيه للطن، فيما اقترب سعر طن الورق المحلى إلى نحو 27 ألف جنيه لدى مصانع أدفو وقنا.

 وتتمثل الأزمة بين المطابع ووزارة التربية والتعليم، فى تعاقد الجانبين على طباعة الكتب المدرسية فى الوقت الذى كان فيه سعر الدولار 18.28 جنيه، ثم ارتفع إلى 19.40 فى الأسبوع الجارى.

وأعلنت وزارة “التعليم” مطلع العام الجارى أن إجمالى عدد الكتب المدرسية التى يتم طباعتها يصل لنحو 460 مليون كتاب لجميع المراحل الدراسية تستحوذ المرحلة الإعدادية على النصيب الأكبر بنحو 302 مليون كتاب تليها المرحلة الابتدائية بنحو 148 مليون كتاب، والباقى موزع ما بين رياض أطفال والمرحلة الثانوية والإعداد المهنى وغيرها.