المصيلحي يعلن خطة التموين في عيد الاضحى

طرح 10 آلاف رأس من الخراف الحية، بسعر 65 جنيه للقائم

المصيلحي يعلن خطة التموين في عيد الاضحى
محمد مجدي

محمد مجدي

1:10 م, الثلاثاء, 6 يوليو 21

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه من المقرر طرح 10 آلاف رأس من الخراف الحية، بسعر 65 جنيه للقائم، وطرح كميات كبيرة من الخراف المبردة المذبوحة في السودان وتصل مصر في مبردات ضخمة على مستوى الجمهورية، بسعر 95 جنيه للكيلو.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم أنه سيتم طرح 8 آلاف رأس سوداني بنحو 1760 طن بسعر 85 جنيه للكيلو، كما سيتم طرح أيضاً 8 آلاف رأس ماشية من شركة اتجاهات السودانية، بجانب طرح اللحم البرازيلي بسعر 65 جنيه للكيلو.

ولفت إلى أنه سيتم عمل نحو 39 شادر للحوم والسلع الغذائية استعدادا لعيد الأضحى، لافتا إلى أن أسعار اللحم الكندوز السوداني يسجل 85 جنيه للكيلو، والضاني من 100 إلى 110 جنيه للكيلو، والبرازيلي من 65 إلى 85 جنيه للكيلو.

وتابع المصيلحي أنه يوجد رصيد من الدواجن المجمدة بنحو 7800 طن، بجانب أنه تم تجهيز نحو 10 آلاف طن دواجن مجمدة، ليصل إجمالي الرصيد 17800 طن، منوها أن معدل الاستهلاك يتراوح مابين 2500 إلى 3 آلاف طن.

وشدد أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة وغرفة أخرى بكل مديرية تموين بكل محافظة، دورها متابعة الأسواق وشن عدد من الحملات لضمان توافر السلع.

واوضح إنه يتم سنويا طرح صكوك على المواطنين الأكثر احتياجا مع وزارة الأوقاف، حيث تقوم الوزارة بتوفير المواشي واللحوم لصالح الأوقاف، والتي يتم ذبحها وفقا للشريعة الإسلامية، على أن تتولى الأوقاف بالتعاون مع التضامن توزيعها على المواطنين الأكثر احتياجا.

وأضاف أنه سيتم توزيع هذه اللحوم من خلال سيارات مبردة تجوب المحافظات المختلفة، وفقا لقوائم المواطنين الأكثر احتياجا التي وضعتها وزارتي الأوقاف والتضامن، مؤكداً توفير أجود أنواع المواشي بمنافذ الوزارة المختلفة والمنتشرة بكافة محافظات الجمهورية.

وأشار المصيلحي الي أن المجمعات الاستهلاكية ستقوم بفتح منافذها اولي وثاني وثالث ايام عيد الاضحى .