المصيلحي : حصر شامل للاحتياجات التموينية في 1500 قرية

في 51 مركزًا

المصيلحي : حصر شامل للاحتياجات التموينية في 1500 قرية
محمد مجدي

محمد مجدي

7:21 م, السبت, 20 فبراير 21

عقد علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعًا مساء السبت، مع مديري مديريات التموين في محافظات الجمهورية، لحصر شامل لكافة الاحتياجات التموينية لمراكز وقرى ونجوع حياة كريمة، في 51 مركزًا بإجمالي أكثر من 1500 قرية اللذين اقرهم مجلس الوزراء لتطوير قرى الريف المصري المعروفة بأسم مبادرة حياة كريمة.

وأوضحت وزارة التموين في بيان السبت، أن ذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة إيجاد كافة الخدمات بالقرى، وقرار رئيس مجلس الوزراء بعمل مراكز خدمات مجمعة .

وأكد المصيلحي على مديري المديريات ضرورة النزول إلى الأرض لعمل هذا الحصر، لتحديد احتياجات هذه القرى على أن تشمل خدمات التموين والسجل التجاري وحماية المستهلك، وأي خدمات أخرى، بهدف توحيد وتجميع كافة الخدمات الحكومية من خلال مركز خدمة موحد به أكثر من شباك.

وقال المصيلحي إن الهدف من إنشاء هذه المراكز هو تلبية احتياجات المواطنين في الخدمات المقدمة إليهم، مشيرا إلى أن هذا الحصر سيشمل كافة الخدمات التموينية المقدمة من (المخابز – المستودعات- المطاحن – مراكز الخدمة المطورة – مكاتب التموين – منافذ المجمعات الاستهلاكية – منافذ جمعيتي – بدالى التموين ).

وأضاف المصيلحي، أن الهدف من تطوير قرى الريف المصري المعروف بمبادرة حياة كريمة تأتى طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف توفير حياة كريمة للمواطنين في كافة الخدمات المقدمة لهم ، ورفع كفاءتها من كافة الجوانب المعيشية، وكذلك توفير فرص العمل لشباب قرى الريف المصري .

مشيراً الي أن منافذ جمعيتي سوف تدخل في منظومة تطوير قرى الريف المصري عبر فتح عدد من المنافذ ضمن المرحلة الرابعة في مراكز مبادرة حياة كريمة والبالغة (51) مركز على مستوى الجمهورية، مؤكداً بدء المعاينات طبقاً لتقديم الطلبات من قاطني المراكز الواحد والخمسين والقري التابعة لها.

كما تطرق الاجتماع الى متابعة عدد من الملفات ذات الصلة بالشأن التموينى ومن أهمها استعدادات الوزارة لشهر رمضان المبارك، وكذلك موسم توريد القمح المحلي لعام 2021 وكذلك متابعة سير العمل في المشروع القومي لتحويل المخابز لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار.

وفي سياق متصل ، نشرت وزارة التموين والتجارة الداخلية تقرير فيديو، أعده رمضان الشحات مسؤول التصوير الخارجى ومدير المركز الإعلامي بالتموين، وأحمد كمال المتحدث الرسمى للوزارة، بشأن المشروع القومي لتوفير السلع التموينية وضبط منظومة الأسعار.

https://www.facebook.com/watch/?v=781579152452311

وقال سيد دايرة، مدير مديرية التموين بمحافظة الدقهلية، إن هناك 28 سلعة يتم صرفها للمواطنين المستفيدين من المنظومة التموينية على بطاقات التموين بكميات وجودة عالية.

وأكدت وزارة التموين أنه تمت ميكنة مخازن شركات الجملة التي يصل عددها إلى 1500 مخزن، من خلال الميكنة يتم إحكام الرقابة والسيطرة على السلع سواء رصدة أو وارد أو احتياجات الفروع.

ويأتي مكينة مخازن شركات الجملة ضمن مشروع التحول الرقمي الذي يسمح بإدارة ومراقبة المخزون السلعي.

وقال حسن خالد، رئيس قطاع بالشركة المصرية للجملة إنه يتم صرف السلع التي يحتاج إليها ويختارها التاجر دون فرض عليه سلع معينة، وتصبح جميعها متاحة سواء مساحيق أو زيوت أو سمن أو سكر أو جبن، شاي وأرز وغيرها.

من جانبه، قال إيهاب صلاح مفتش بالشركة العامة للجملة، إنه يتم مراقبة السلع من ناحية الجودة والأسعار، حيث أن السلع التموينية تتميز بالجودة وثبات الأسعار منذ العام الماضي.

وأوضحت التموين ، أن السلع التموينية شهدت ثبات في الأسعار بعد خفضها العام الماضي، حيث أن سعر الزيت 17 جنيها للتر، وسعر السكر 8.50 للكيلو، والأرز بسعر 8 جنيهات للكيلو.

وأكدت وزارة التموين أن المستفيدين من دعم السلع التموينية 64 مليون مواطن بواقع 50 جنيها للفرد على بطاقة الدعم، ويصل عدد منافذ التوزيع إلى 40 ألف منفذ تتنوع ما بين بقالي التموين، والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي.