المصيلحي: الرئيس وافق مبدئيا على طرح الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية بسعر 1 جنيه (فيديو)

التطبيق في يناير 2024..

المصيلحي: الرئيس وافق مبدئيا على طرح الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية بسعر 1 جنيه (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

12:59 ص, الأثنين, 27 نوفمبر 23

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم عرض مقترح طرح الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية على الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي وافق من حيث المبدأ على تنفيذه.

وقال المصيلحي خلال مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي في برنامج كلمة أخيرة في فضائية اون، أن المقترح الذي من المستهدف تطبيقه في يناير 2024، سيكون عبر إتاحة الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية بسعر تكلفة إنتاجه الفعلية.

وقال وزير التموين إن سعر تكلفة انتاج الرغيف البلدي المدعم تصل إلي 1 جنيه، في حين يتم طرحه بسعر 5 قروش على البطاقة التموينية.

يشار إلي أن منظومة الخبز المدعم يستفيد منها 72 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية، ويتم انتاج يوميًا من 250 إلي 275 مليون رغيف يوميًا.

وأوضح المصيلحي ان ارتفاع سعر تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم نتيجة زيادات أسعار القمح والغاز والسولار، موضحا أن دعم الحكومة لمنظومة الخبز المدعم تصل إلي 91 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة 2023/2024، بينما دعم التموين يصل إلي 36 مليار جنيه في الموازنة.

وأضاف المصيلحي أنه طرح رغيف الخبز لغير حاملي البطاقات التموينية سيكون من خلال المخابز البلدية المدعمة، قائلا: سيتم الحصول على تلك الأرغفة عبر كروت ذكية يتم إتاحتها لمن لا يستفيد من المنظومة التموينية.

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية إلي أنه تم تجربة تلك التجربة على عدد من المخابز وأثبتت نجاحها.